الأحد 28 ابريل 2024

عادات غير مستحبة تضر بقواعد الاتيكيت في شهر رمضان

هالة العزب

سيدتي18-3-2024 | 10:25

فاطمة الحسيني

لا ينكر أحد أن رمضان هو شهر للتراحم والعبادة، ولكن قد تتناسى بعض ربات البيوت والنساء، بعض القواعد الهامة التي تضر باتيكيت الشهر الكريم، وفي السطور التالية نستعرض أهمها:

تقول هالة العزب، خبيرة الاتيكيت والبروتوكول، أن من أكثر ما يضر بقواعد وآداب شهر رمضان، هو قيامنا ببعض التصرفات الغير مدركة، والتي منها ما يلي:

  • التركيز في شهر رمضان فقط علي نوعيات الأكلات، والعزائم و الظهور أمام الأهل و الأصدقاء بصورة معينه قد تضر بميزانيتها، والضغط علي الزوج في  الماديات، و هذا الأمر لا يعد من  إتيكيت التعامل مع شريك الحياة في رمضان.
  • اهتمام الكثير من السيدات بتصوير الطعام علي الطاولة قبل الإفطار، ونشرها علي مواقع التواصل الاجتماعي، متناسيه تماما أهم قواعد الأتيكيت و هي الحفاظ علي مشاعر الآخرين، فمن الأصدقاء المحتاج و الغير قادر والأطفال، مما قد يضر بنفسيتهم و إدخال الحزن عليهم.
  • من غير اللائق تصوير الضيوف و هم علي طاولة الإفطار سواء في المنزل، أو علي عزومة خارج المنزل، لأن لكل فرد أسلوبه في  تناول الطعام، مما يجعل الأمر محرج لهم و الأكثر إحراجاً، خاصة إذا تم نشر الصور بدون استئذانهم.
  • من العادات السلبية التي تعد إفساد لإدارة الوقت في شهر رمضان، هو النوم لفترات طويلة في وقت الصيام،  وذلك يعد أمر غير مقبول دينيا و دنيوياً، فهناك أعمال لابد و أن تقضي  صباحا، و ذلك بترتيب الأعمال و إدارة الوقت علي مدار اليوم.
  • نجد في شهر رمضان سباق  للدراما بعدد هائل من المسلسلات، حيث يهتم الصائمون بترتيب مواعيد  المسلسلات و كأنها الأمر الأساسي في الشهر الفضيل، ويغفلون عن العبادات و الاهتمام بها، لذلك من الأفضل متابعه عمل درامي أو أثنين و التفرغ الأكبر للعبادة و الفوز بالشهر الكريم.
  • التدخين من العادات الغير مستحبة في العموم، و تكسر قواعد الأتيكيت و الرقي في التعامل وما تتركه من أثار سلبيه علي صحة وأناقة المدخنين، والأمر الذي يستحق التفكير و الدراسة من المدخن أنه قد تم تخليه عن التدخين في نهار رمضان بكل  بسهوله، وغير قادر علي الاستغناء عنها لبقية الحياة،  لينعم بصحة جيده و إقبال من الآخرين، فالاهتمام بالنفس من أهم قواعد إتيكيت التعامل مع الآخرين.
Dr.Randa
Dr.Radwa