الإثنين 29 ابريل 2024

أستاذ جراحة يكشف استخدمات كبرى للواقع الافتراضي في مجال الطب (فيديو)

الذكاء الاصطناعي في الطب

توك شو18-3-2024 | 11:37

محمد أسامة

قال أستاذ الجراحة، الدكتور مهند الأنصاري، اليوم، إن الأهداف التي تدفع الأطباء إلى استخدام نظارة أبل للواقع الافتراضي حيث بها مميزات كبيرة جدًا، واصفًا أيها بالثورة العلمية الكبيرة.

وأضاف "الأنصاري" في لقاء مع قناة "القاهرة الاخبارية" أن النظارة تساعد الطبيب على إجراء جراحة أكثر دقة ، مضيفًا أنه يمكن أن يتصور دكتور آخر عبر خاصية هولو جرام مما يساعد على أخذ التعليمات الصحيحة وتبادل الخبرات في نفس الوقت.

وأوضح أستاذ الجراحة، أنه يمكن إعادة تشكيل أماكن الإصابات بنظام الثلاثي الأبعاد حيث يمكن أن يتم تخزين أماكن الإصابات في النظارة مما يساعده على معرفة الحالة الخاصة بالمريض بشكل مستمر، مشيرًا إلى أن كاميرات الواقع الافتراضي في النظارة تساعد على الحصول مثلا على أماكن الورم الأساسية في الكبد على سبيل المثال حتى يتم استئصاله بنفسه أو عن طريق الروبوت الطبي.

وأشار إلى أنه كانت هناك جراحة متعلقة بتوائم مترابطين وفشلت 6 مرات ولكنها نجحت عقب استخدام الطبيب تقنيات الواقع الافتراضي حيث خزن الواقع الجراحي قبل الجراحة الأساسية ثم استخدمها مرة أخرى في الجراحة الأساسية ونجح، لافتًا إلى أن الواقع الافتراضي يُمكن أن تستخدم لمعالجة رواد الفضاء الذين يبقون لمدة طويلة في المحطة.

وأشار إلى  أن عمليات الواقع الافتراضي قد تنجح في اكتشاف الأمراض والأورام السرطانية المختلفة مبكرًا، متابعًا أن المجال الطبي أصبح مقبولا له استخدام هذه التقنية حيث يسهل العمليات، موضحًا أن المرضى حاليًا أيضًا يقبلون على استخدام تلك الخاصية.

Dr.Randa
Dr.Radwa