الثلاثاء 7 مايو 2024

طابع نادر قيمته سنت يٌباع بملايين الدولارات في مزاد

طابع Z-grill

الهلال لايت 18-3-2024 | 14:15

إيمان علي

فوجئ رواد مزاد مخصص لهواة جمع الطوابع الجادين، بالسعر الذي تم الاستقرار عليه كقيمة لأندر طابع بريدي أمريكي على الإطلاق، وهو طابع "Z-grill" الذي تبلغ قيمته سنتًا واحدًا ويعود تاريخ إصداره إلى عام 1868..

وسيُطرح طابع Z-grill للبيع في مزاد تنظمه معارض Robert A. Siegel للمزادات في 14 يونيو، وهي المرة الأولى التي يُعرض فيها الطابع النادر في مزاد منذ عام 1998.

وأفاد خبراء من دار المزادات في نيويورك أنّ سعر بيعه يُقدّر بين أربعة وخمسة ملايين دولار، ما سيجعله أغلى طابع بريدي أمريكي يتم بيعه على الإطلاق.

أما سبب الكلفة الباهظة فبسيط. يوجد من هذا الطابع البريدي نسختان معروفتان، إحداهما محفوظة في مكتبة نيويورك العامة. ويعني ذلك أنّه لم يتبقّ سوى طابع واحد فقط من هذا النوع متاح لهواة الجمع من القطاع الخاص.

ومنذ عام 2005، كان الطابع المرغوب ملكًا للمستثمر الملياردير و"ملك السندات"، بيل غروس.

وأشار تشارلز شريف الذي أدار وبنى مجموعة طوابع غروس الواسعة لسنوات، ويعمل كمدير للمزادات الدولية في معارض Robert A. Siegel للمزادات: "إنّه يُعتبر جائزة لعملية جمع طوابع الولايات المتحدة".

بالنسبة للعين غير المدرّبة، فإن الطابع الأزرق، الذي يُظهر أول مدير مكتب البريد العام في البلاد، بنجامين فرانكلين، يبدو مماثلًا لأي طابع بريد قديم. وما يميزه هو نمط الـ"وافل" المنقوش على الورقة، والمعروف أيضًا بـZ grill.

 وأشار سكوت تريبيل، رئيس معارض روبرت أ. سيغل للمزادات، إلى أنّ لهذا التفصيل تاريخ رائع. فبعد الحرب الأهلية، "طور مكتب البريد الأمريكي "خوفًا غير منطقي" من الأشخاص الذين يقومون بتنظيف وإعادة استخدام الطوابع، الأمر الذي يحدث خسارة في الإيرادات.

وإحدى الطرق التي سعوا من خلالها لمنع الاحتيال في الطوابع تمثلت بتقنية "الشوي"، التي ابتكرت نمطًا من الفجوات الصغيرة على سطح الورقة.

وبمجرد إلغاء الختم، يتسرب الحبر من خلال تلك الفجوات الصغيرة إلى الطابع، ما يُصعِّب إعادة استخدامه.

ورغم أنه غير شائع، إلا أن Z grill كان ضمن أنماط عملية "الشوي".

تم إنتاج طوابع Z grills التي بلغت قيمتها سنتًا واحدًا في عام 1868. ووفقًا لتريبيل، اكتُشف هذا الطابع بالذات في عام 1916، وظهر مجددًا في عام 1957.

وظهر الطابع في السوق خلال عام 1975، وبيع مقابل 42،500 دولار، ومن ثمّ بيع مجددًا في عام 1977 مقابل 90 ألف دولار، بحسب دار المزادات.

وفي النهاية، تم الاستحواذ عليه من قبل مالك فريق لوس أنغلوس ليكرز، جيري بوس، الذي باعه عام 1986، مقابل 418 ألف دولار.

وعُرِض الطابع للبيع مجددًا في مزاد بعام 1998.

 

Egypt Air