الثلاثاء 14 مايو 2024

مسارح عالمية (8ــ 30)| «ميتروبوليتان».. أبرز المسارح الأوبرالية في العالم

مسرح ميتروبوليتان

ثقافة18-3-2024 | 22:21

همت مصطفى

يظل المسرح بكل مراحل التاريخ البشري أبو الفنون فهو بلا شك أقدمها، وسيظل أيقونة المقاومة المستمرة ووسيلة مهمة حرة لطرح الرؤى والأفكار لكل مشارك في رحلته وستبقى مكانته عالية شامخة في قلوب وعقول الملايين من البشر، وتبقى خشبات المسرح وكل فضاء مسرحي  محرابًا للمسرحيين في مصر وعالمنا العربي والعالم كله.

ومع بوابة «دار الهلال» نلتقي كل يوم بشهر رمضان المبارك بعام 1445  هـجرية مع إحدى خشبات أبو الفنون والفضاءات المسرحية الأكثرة شهرة بالعالم  لنتعرف على بعض من ملامح تاريخها المهم.

 ونذهب اليوم في رحلة مع  « مسرح ميتروبوليتان »

 مسرح ميتروبوليتان وهو المعروف اختصارا بـ "مِت"Met، يعد  واحد من أبرز المسارح الأوبرالية في العالم،  في أوبرا ميتروبوليتان (Metropolitan Opera)‏  ويقع في بمدينة نيويورك في مركز لينكولن بلازا (Lincoln Center) في مانهاتن اشهر شوارع المدنية

تأسس المسرح  سنة 1880 لكن افتتاحه بشكل رسمي لم يتم إلا بعد ذلك بثلاث سنوات، وهو مبنى ضخم جزءً من مجمع للفنون يضم أيضا مركز لينكولن للفنون ومدرسة جوليارد للفنون المسرحية.

مساحة المسرح الشاسعة التي تسمح له باستضافة أكثر من 3800 متفرج تضعه في قائمة أكبر المسارح في العالم، ويمتاز بتصميم داخلي فاخر وفخم، واللوحات الفنية المذهلة التي تزين سقف قاعته الرئيسة، إلى جانب أحدث التقنيات الصوتية والإضاءة، التي تسمح بتقديم عروض استثنائية تصعب استضافتها في أماكن أخرى.

ويعد مسرح ميتروبوليتان موطنا  لبعض أبرز فرق ومغني الأوبرا في العالم، ويقام على خشبته حوالى 27 عرضا أوبراليا في الموسم الفني الواحد، إلى جانب حفلات موسيقى كلاسيكية وأحداث فنية متنوعة.

مسرح ميتروبوليتان هو المكان الذي مهد للأوبرا في الولايات المتحدة الأمريكية والمنصة التي تجذب عشاق هذا الفن وغيره من الفنون المسرحية من جميع أرجاء العالم.

دار أوبرا ميتروبوليتان ( Metropolitan Opera)‏ 

تم تدشين البناية الأولى التي وضع تصورها ج. كلافلاند كادي (J. Cleaveland Cady) في 23 أكتوبر 1883 وتقع في برودواي بين الشارعين التاسع والثلاثين والخامس والأربعين، وأصابها حريق عام 1892 ثم تم ترميمها وبقيت تستخدم حتى عام 1966، لتهدم تماما في العام التالي.

وتم تدشين دار أوبرا ميتروبوليتان يوم 16 سبتمبر 1966 بمركز لينكون وقد تم ذلك التدشين بعرض أنطوان وكليوبترا لصأمويل بربار.

وتتسع قاعتها إلى 4000 متفرج، ويعتبر ستارها المنسوج من الحرير أكبر ستار في العالم.

وعرفت دار الأوبرا تلك ببثها الإذاعي المباشر منذ 25 ديسمبر 1931 بعرض هنسل وغريتل (Hansel et Gretel) لإنجلبرت همبردنك (Engelbert Humperdinck)

وكانت شركة تكساكو تقوم بإعادة بث عروض مساء السبت من كل أسبوع، واستمرت على ذلك إلى عام 2004،  ووجدت أوبرا متروبوليتان شركاء آخرين بعد ذلك، ومنذ ديسمبر 2006 أصبحت عروضها تبث على القمر الصناعي في دور السينما وعلى الإنترنت للعالم كله.

 

 عرض"L’Elisir d’Amore" على مسرح ميتروبوليتان

أوبرا " لوتشيا دى لامرمور»  على مسرح ميتروبوليتان

Dr.Radwa
Egypt Air