الأحد 28 ابريل 2024

مع تقلبات الجو.. نصائح لتقوية مناعة الحوامل

المناعة والحمل

سيدتي19-3-2024 | 11:14

منة الله القاضي

تتعرض النساء الحوامل عند تغير المناخ والطقس من حار لبارد لضعف المناعة والاصابة ببعض الأمراض وخاصة نزلات البرد، ولذلك نقدم في السطور القادمة أهم العلاجات المنزلية الفعالة للبرد أثناء الحمل، وفقاً لما نشره موقع "style craze".

١- الترطيب:

قد يساعدك الترطيب على تخفيف المخاط وتقليل الاحتقان؛ بالإضافة إلى ذلك أن شرب السوائل الدافئة قد يخفف من سيلان الأنف والتهاب الحلق والبرد والتعب والعطس والسعال.

٢- المغذيات الدقيقة المعززة للمناعة :

يمكنك اختيار فيتامين ما قبل الولادة الذي يتضمن جميع العناصر الغذائية الدقيقة الأساسية بعد استشارة طبيبك ؛ بالإضافة إلى تناولك الأطعمة الغنية بالمغذيات مثل الجزر والفلفل والفراولة والمانجو والكرنب والشمام.

٣- شوربة الدجاج:

يستخدم حساء الدجاج تقليديًا كعلاج منزلي شائع لعلاج نزلات البرد ، مما يساعدك على تقليل أعراض نزلات البرد ، بالإضافة إلى أن تأثيرات السوائل الساخنة على أعراض البرد ، وإن شوربة الدجاج الأكثر فعالية في تخفيف احتقان الأنف.

٤- عصير الأناناس:

قد يساعدك في تخفيف التهاب الحلق واحتقان مجرى الهواء ،  تتضمن وصفة السعال التقليدية بعصير الأناناس بعض المكونات الأخرى مثل الملح والفلفل والعسل، ولتحضيره، أضيفي قليل من الملح والفلفل الأسود إلى كوب من عصير الأناناس وأضيفي إليه ملعقة كبيرة من العسل.

٥- الزنجبيل:

يمكن استخدم الزنجبيل على نطاق واسع في الطب التقليدي كعلاج للسعال والبرد ، يمكنك مضغ قطعة من الزنجبيل مع رشة من الملح أو رذاذ من العسل،  يمكنك أيضًا تحضيره مع شاي الزنجبيل عن طريق غلي شرائح الزنجبيل أو مبشوره مع كوب من الماء.

٦- الكركم:

الكركم الذي قد يساعدك في تعزيز جهاز المناعة لديكِ ، ويمكن أن تساعدك وظيفة المناعة القوية في مكافحة العدوى، في حين أن تأثيرها المضاد للالتهابات يمكن أن يهدئ الحلق المتهيج وكذلك يقلل من احتقان الأنف ، فيمكنك  إضافة ملعقة صغيرة من مسحوق الكركم وقليل من الفلفل الأسود إلى كوب دافئ من الحليب للحصول على مشروب مهدئ.

٧- الراحة :

يعد الحصول على قسط كافٍ من الراحة أمرًا ضروريًا لمساعدة الجسم على محاربة العدوى. احرصي على النوم ٨ ساعات على الأقل كل ليلة، و خذي قيلولة خلال النهار إذا لزم الأمر.

Dr.Randa
Dr.Radwa