السبت 4 مايو 2024

تشمل مصر والسعودية.. تفاصيل جولة وزيرة خارجية أمريكا بالشرق الأوسط

وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن

تحقيقات19-3-2024 | 11:50

محمود غانم

جولة جديدة لوزيرالخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن في الشرق الأوسط؛ لبحث تطورات الأوضاع في غزة، وسط الجهود المبذولة لضمان التوصل إلى وقف إطلاق النار.

بلينكن في الشرق الأوسط

أعلنت وزارة الخارجية الأمريكية، اليوم الثلاثاء، أن وزير الخارجية أنتوني بلينكن سيزور السعودية ومصر هذا الأسبوع، لبحث الجهود المبذولة لضمان التوصل إلى اتفاق لوقف إطلاق النار في غزة، وزيادة دخول المساعدات الإنسانية إلى القطاع.

وأوضحت الخارجية، أن بلينكن سيجري مباحثات مع القادة السعوديين في جدة الأربعاء قبل أن ينتقل إلى القاهرة الخميس للقاء المسؤولين المصريين.

في غضون ذلك، قال بلينكن إن رحلته إلى الشرق الأوسط لها عدة أهداف، منها التوصل إلى اتفاق لوقف إطلاق النار في غزة وتأمين إطلاق سراح المحتجزين الإسرائيليين، موضحًا أن الزيارة ستهدف إلى مناقشة الأساس السليم لسلام إقليمي دائم في المنطقة.

وتطرق في حديثه إلى الوضع الإنساني بالقطاع قائلًا:"إن جميع سكان غزة يعانون من مستويات مرتفعة من انعدام الأمن الغذائي الحاد"، مؤكدًا على الضرورة الملحة لزيادة إيصال مساعدات إنسانية إلى القطاع.

وأوضح أنه بحسب المعايير الموثوقة، يعاني 100% من سكان غزة من مستويات مرتفعة من انعدام الأمن الغذائي الحاد، وهذه هي المرة الأولى التي يتم فيها تصنيف شعب بأكمله على هذا النحو.

وتابع أنه يتعين على إسرائيل إعطاء الأولوية لحماية المدنيين وتوفير المساعدة الإنسانية لمن هم في أمس الحاجة إليها.

وستكون هذه الجولة السادسة لبلينكن في الشرق الأوسط منذ بدء عملية طوفان الأقصى في السابع من أكتوبر الماضي وما تلاها من عدوان إسرائيلي غاشم على القطاع.

مفاوضات الدوحة

في الأثناء، بدأت إسرائيل وحركة حماس التفاوض على تفاصيل اتفاق محتمل لوقف مؤقت لإطلاق النار في غزة والإفراج عن محتجزين للمرة الأولى منذ شهور، بحسب ما نقل موقع "أكسيوس" عن مسؤلان إسرائليان ومصدر مطلع.

ومنذ ديسمبرالماضي تعثّرت المحادثات التي تتوسط فيها مصر وقطر في مرحلة إطار المفاوضات دون أن تصل إلى صياغة تفاصيل الاتفاق الفعلية.

وأحرزت الجهود الحالية تقدمًا، حين ردت "حماس" على إطار لاتفاق بشأن إطلاق سراح محتجزين اقترحته الولايات المتحدة وقطر ومصر، وفق ما ذكرته وكالة أنباء العالم العربي.

واشترطت "حماس" الخميس الماضي في الرد الذي قدمته، الخميس الماضي، الإفراج عن 950 سجينًا بينهم 150 يقضون أحكامًا بالسجن مدى الحياة.

وأتاحت هدنة السبعة أيام بين إسرائيل والمقاومة بوساطة قطرية مصرية برعاية أمريكية، التي عقدت في أواخر نوفمبر الماضي، إطلاق سراح 80 من الرهائن الإسرائيليين مقابل 240 من المعتقلين الفلسطينيين من السجون الإسرائيلية، كما أفرجت المقاومة عن رهائن أجانب لم يكونوا مدرجين في الصفقة الأساسية.

ومنذ السابع من أكتوبر الماضي، يشن جيش الإحتلال الإسرائيلي حربًا مدمرة على قطاع غزة راح ضحيتها 31.726 شهيد، فضلًا عن إصابة 73.792 آخرين.

 

Dr.Randa
Dr.Radwa