الإثنين 29 ابريل 2024

مسارح عالمية (9ــ 30)| مدرج «أسبندوس» الروماني وقصته المثيرة

مسرح أسبندوس

ثقافة19-3-2024 | 20:21

همت مصطفى

يظل المسرح بكل مراحل التاريخ البشري أبو الفنون فهو بلا شك أقدمها، وسيظل أيقونة المقاومة المستمرة ووسيلة مهمة حرة لطرح الرؤى والأفكار لكل مشارك في رحلته وستبقى مكانته عالية شامخة في قلوب وعقول الملايين من البشر، وتبقى خشبات المسرح وكل فضاء مسرحي  محرابًا للمسرحيين في مصر وعالمنا العربي والعالم كله.

ومع بوابة «دار الهلال» نلتقي كل يوم بشهر رمضان المبارك بعام 1445  هـجرية مع إحدى خشبات أبو الفنون والفضاءات المسرحية الأكثرة شهرة بالعالم  لنتعرف على بعض من ملامح تاريخها المهم.

 ونذهب اليوم في رحلة مع  « مسرح أسبندوس» 

يعتبر مسرح أسبندوس من بين أجمل المسارح الرومانية ، بنى فى مدينة أسبندوس اليونانية القديمة، والتى تقع على بعد حوالي 40 كم شرق أنطاليا الحديثة حاليا بتركيا.

 

منطقة أسبندوس في أنطاليا

تعتبر منطقة أسبندوس من المناطق القديمة في مدينة أنطاليا،  وهي منطقة جميلة تشتهر بمدرجها المفتوح،  وتقع أسبندوس على بعد 40 كم من مدينة أنطاليا الساحلية في مقاطعة انطاليا التركية، وهي تقع على بعد 7 كيلومترات (4.3 ميل) الى الشمال الشرقي من وسط سيريك،  وتقع أنطاليا في جنوب غرب الأناضول، على خليج أنطاليا على البحر المتوسط.

 

و يعتقد المؤرخون أن هذه المنطقة يرجع تاريخها إلى عام 1000 قبل الميلاد وتم بناؤها على يد الإغريق، كما تم بناء مدرج أسبندوس الشهير بعد 200 عام من الميلاد في عهد الإمبراطور الروماني ماركوس أوريليوس.

و لأهمية المدرج الخاص بالمسرح  في فترات تاريخية مختلفة،  لم يتم تدمير هذا النصب التاريخي وبقي سليماً تماما،  تى نتمكن اليوم من رؤية إقامة احتفالات فنية مهمة ومشهورة مثل مهرجانات الأوبرا الدولية و رقص الباليه بحضور حوالي 10,000 شخص.

يعتبر مدرج أسبندوس من أكثر المدرجات انفتاحا في العالم،  بقدرة استيعابية تصل حتى 15,000 إلى 20,000 شخص، تم إدراج هذا المدرج في قائمة اليونسكو للتراث العالمي في عام 2015، ويمكن للسياح زيارة النصب التذكاري كل يوم من الساعة 8 صباحاً حتى 7 مساءً والاستمتاع بمرافقه المختلفة ويستخدم المسرح للعروض خلال مهرجان  أوبرا أسبندوس الدولي ومهرجان الباليه 

عمارة مدرج أسبندوس في أنطاليا
وتم بناء مدينة أسبندوس على التلال، مما أدى إلى بناء مدرج أسبندوس على جانب التل على الطراز الروماني القديم، وهذا المسرح الجميل عبارة عن نصف دائرة، ينقسم السطح الكبير من المدرج إلى جزأين, ويتخلل هذين الجزأين ممرات فيها السلالم.

بالإضافة إلى كراسي الجلوس،  والتي يكون الصف الأول منها لرجال الأعمال والقضاة. والصف الثاني كان لأهل المدينة المشهورين, والنساء في المقاعد المرتفعة، التي زينت بالرخام،  ويجلس الرجال في المقاعد السفلية, وكان للملك والعائلة المالكة مكان خاص ومميز. جدير بالذكر أن هذه المقاعد موزعة على 20 صفاً لمشاهدة حروب وصراعات البشر والحيوانات.

يتكون رواق المدرج من طابقين مع عمودين ضيقين وطويلين مغلقين, ويمكن للسياح رؤية هذه الأزواج من الأعمدة عند الدخول،  ومن المثير للاهتمام أيضا معرفة أن قطر هذا المبنى يبلغ 96 مترا وارتفاعه 22 متراً. وهو مصنوع كلياً من الجير، ويمكن للسياح رؤية العديد من الغرف في الطابق الأول من المبنى والتي تم استخدامها لإعداد المصارعين.

 قصة مدرج أنطاليا المثيرة 

يوجد قصة مثيرة وراء بناء هذا المدرج العظيم في أنطاليا، حيث أقيمت مسابقة بين الناس, كانت جائزتها الزواج من ابنة الملك، كانت هناك منافسة شديدة ، وفي النهاية وصل شخصان إلى النهائيات. كان أحدهما تصميم نظام مياه سينقل المياه على بعد بضعة كيلومترات ويرسلها إلى أجزاء مختلفة من المدينة، والثاني كان مدرج أسبندوس.

 

وبعد الانتهاء من بناء قناة المياه ومدرج أسبندوس, أعجب الملك بالعملين بشكل كبير, وأعلن أنه سيقطع ابنته إلى النصف! وأنه سيقوم بتزويج كل نصف لأحد المعماريين. لم يقبل المهندسين المعماريين بهذا الاقتراح, فقام الملك بتزويج ابنته إلى المهندس الذي قام بإنشاء المدرج وتم الزفاف الملكي ضمن المدرج أيضًا.

 

Dr.Randa
Dr.Radwa