الإثنين 29 ابريل 2024

أحداث تاريخية في رمضان| «حرب 6 أكتوبر» (10:30)

انتصار 6 أكتوبر

ثقافة20-3-2024 | 13:02

فاطمة الزهراء حمدي

شهد شهر رمضان المبارك، الكثير من الأحداث التاريخية والإسلامية المهمة، مثل الغزوات، والمعارك، والفتوحات، والتي ساهمت في تغيير مجرى التاريخ البشري، وأثرت على سلوكياتنا بمختلف مناحي الحياة، وعلمتنا الكثير في حياتنا اليومية والتحلي بالصفات منها الصبر، والإيمان، والقوة، وخاصة شاهدناه من قوة وبسالة المسلمين في الحروب، والعمل على نشر الإسلام ونقل تعاليم  الدين إلى كل بقاع العالم.

وتستعرض بوابة دار الهلال خلال شهر رمضان  لعامنا 1445 هجرية، أهم الأحداث التاريخة التي حدثت في الشهر المبارك في حياة ورحلة المسلمين.

ونلتقي اليوم مع حدث مهم في شهر رمضان، ،  " نصر العاشر من رمضان .. 6 أكتوبر "

بدأت الحرب، يوم السبت 6 أكتوبر عام 1973، الموافق 10 رمضان1393 هـ، والذي يوافق أيضا عيد الغفران اليهودي، بهجوم مفاجئ من قبل الجيش المصري والجيش السوري على القوات الإسرائيلية الساعة 2 الظهر التي كانت متواجدة في سيناء وهضبة الجولان.

 نجح الجيش المصري في عبور قناة السويس وكان ذلك بسبب إختيار يوم 6 أكتوبر تحديدا على أساس حالة المد والجزر وسرعة التيار فى قناة السويس، حيث أنه كان أصعب مانع مائى عسكريا فى العالم، كما قام الجيش المصري بعبور وتحطيم حصون خط برليف المنيع، حتي أستطاع الجيش المصري أن "يحرر سيناء" ووصل الجيش السوري إلي هضبه الجولان وتحريرها من يد العدو، وتم تحطيم أسطورة "الجيش الذي لا يقهر"، وتم رفع العلم المصري في سيناء.

Dr.Randa
Dr.Radwa