الأحد 5 مايو 2024

الأمم المتحدة: ازدياد عدد الأطفال المقبلين على الموت في غزة بسبب الجوع

أطفال غزة

عرب وعالم20-3-2024 | 10:20

دار الهلال

قال مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية إن عدد الأطفال حديثي الولادة الذين يشارفون على الموت يزداد في قطاع غزه بسبب القيود التي تفرضها السلطات الإسرائيلية على توصيل المساعدات والإمدادات المنقذة للحياة وخاصة لمئات آلاف السكان شمالي القطاع.

وذكر موقع الأمم المتحدة أنه خلال أول أسبوعين من الشهر الحالي، لم تُيسر سوى وصول 11 بعثة إنسانية من أصل 24 كان مخططاً لتوجهها إلى شمال غزة، إذ رُفض دخول بقية البعثات أو تم تأجيلها. 

وقالت الأمم المتحدة إن العاملين في المجال الإنساني لديها أكدوا عزمهم على مواصلة مساعدة سكان غزة، فيما يزداد عدد الأطفال على شفا الموت بسبب الجوع الحاد.

وكانت الدكتورة مارجريت هاريس المتحدثة باسم منظمة الصحة العالمية قالت "إن الأطباء والعاملين الصحيين يخبروننا بأنهم يرون أكثر فأكثر آثار الجوع على الناس في غزة. يرون حديثي ولادة يموتون لأنهم يولدون ووزنهم قليل جدا. وبشكل متزايد نرى أطفالا على شفا الموت ويحتاجون رعاية تغذوية".

وفيما ترتفع بشكل حاد معدلات سوء التغذية شمال غزة، تدعم منظمة الصحة العالمية إنشاء مركز تغذوي في مستشفى كمال عدوان، وهي مستشفى الأطفال الوحيد شمال القطاع. وتدعم المنظمة مركزا في رفح لعلاج الأطفال الذين يعانون من مضاعفات سوء التغذية الحاد. كما تسهم في إنشاء مركز آخر في رفح في مستشفى ميداني.

ويقدر برنامج الأغذية العالمي أن مجرد تلبية الاحتياجات الغذائية الأساسية سيتطلب دخول 300 شاحنة على الأقل إلى غزة كل يوم، وتوزيع الغذاء وخاصة في الشمال.

وكان التصنيف المتكامل لمراحل الأمن الغذائي قد أصدر تقريرا يوم الاثنين، أفاد بأن المجاعة وشيكة في الجزء الشمالي من القطاع ومن المتوقع أن تحدث في الفترة بين منتصف الشهر الحالي وشهر مايو المقبل، موضحًا أن جميع سكان غزة يواجهون مستويات توصف بالأزمة في انعدام الأمن الغذائي أو أسوأ.