الأحد 28 ابريل 2024

"عودة الاستقرار".. الأرصاد تكشف الظواهر الفلكية اليوم مع بدء فصل الربيع 2024 جغرافيا

حالة الطقس

تحقيقات20-3-2024 | 10:53

أماني محمد

كشفت هيئة الأرصاد الجوية تفاصيل الظواهر المتوقعة اليوم، بعد حالة من عدم الاستقرار أثرت على البلاد خلال الأيام الماضية صاحبها سقوط أمطار متفاوتة الشدة، فيما توقعت الأرصاد عودة الاستقرار اليوم وحدوث ارتفاع مؤقت في درجات الحرارة، تزامنا مع أول فصل الربيع 2024 فلكيا.

 

الظواهر الجوية اليوم

وقالت الأرصاد الجوية إنه يعود الاستقرار في الأحوال الجوية اليوم، بعد أن شهدت أغلب أنحاء الجمهورية حالة سريعة من عدم الاستقرار فى الأحوال الجوية، كانت ذروتها الإثنين الماضي، صاحبها سقوط أمطار متفاوتة الشدة كانت رعدية ومصحوبة بتساقط حبات البرد على بعض المناطق، كما نشطت الرياح المثيرة للرمال والأتربة على بعض المناطق نتيجة الهواء الهابط من أسفل السحب الرعدية.

وأوضحت أن اليوم يشهد ارتفاعا طفيفا فى درجات الحرارة على كافة الأنحاء، يستمر حتى غد الخميس، محذرة من تخفيف الملابس خلال الأيام المقبلة لتجنب الإصابة بنزلات البرد.

الطقس اليوم

وتوقعت الأرصاد أن يشهد اليوم الأربعاء وغدا الخميس 20 و21 مارس، ارتفاعا طفيفا ومؤقتا فى درجات الحرارة على أغلب الأنحاء.

فيسو اليوم طقس دافئ على القاهرة الكبري والوجه البحري والسواحل الشمالية وجنوب سيناء وشمال الصعيد، مائل للحرارة على جنوب الصعيد مائل للبرودة ليلا وفى الصباح الباكر على أغلب الأنحاء.

كما تنشط الرياح على مناطق من القاهرة الكبرى والوجه البحرى ومدن القناة والسواحل الشمالية قد تكون مثيرة للرمال والأتربة على المناطق المكشوفة على فترات متقطعة .

أما غدا الخميس فيشهد فرص لأمطار خفيفة على مناطق من السواحل الشمالية والوجه البحرى على فترات متقطعة، كما تنشط الرياح على مناطق من القاهرة الكبرى والوجه البحرى ومدن القناه والسواحل الشمالية على فترات متقطعة .

 

بداية فصل الربيع

ويشهد اليوم النصف الشمالي من الكرة الأرضية بداية فصل الربيع فلكيا، إذ تشرق الشمس من نقطة الشرق تمامًا وتغرب في نقطة الغرب تمامًا حيث تتعامد أشعة الشمس على خط الاستواء فتتساوي كمية الإشعاع الشمسي الساقط على نصفي الكرة الأرضية، والذي ينتج عنه تساوي عدد ساعات الليل والنهار حيث يبلغ كل منها 12 ساعة تقريبَا.

ووفقا للحسابات الفلكية، يستمر فصل الربيع 2024 هذا العام 92 يوما و17 ساعة و44 دقيقة، حتى حدوث الانقلاب الصيفي وبداية فصل الصيف 2024 الذي يحل يوم 20 يونيو المقبل.

Dr.Randa
Dr.Radwa