الأحد 28 ابريل 2024

"المال والبنون ورأفت الهجان" | مسلسلات وثقت انتصار العاشر من رمضان

مسلسل رأفت الهجان

فن20-3-2024 | 14:08

أحمد نيازي الشريف

تحل اليوم الأربعاء الموافق العاشر من شهر رمضان ذكرى انتصارات أكتوبر المجيدة، التى استردت فيها قواتنا المسلحة الباسلة أرض الفيروز سيناء من الاحتلال الإسرائيلي، حيث تسابقت الدراما المصرية فى تقديم الأعمال الرمضانية التى تتحدث عن حرب أكتوبر، وتبرز بطولات أبناء الجيش المصرى، والدور الذى لعبه أبطال المخابرات المصرية داخل هذه الأعمال الفنية.

لذلك يستعرض إليكم موقع "دار الهلال" فى هذا التقرير أهم المسلسلات الدرامية الرمضانية التي وثقت هذا الانتصار التاريخى لحرب أكتوبر.


ويأتى فى مقدمة هذه الأعمال الدرامية الرمضانية:"


مسلسل"المال والبنون " 

واحداً من أبرز المسلسلات المرتبطة بأذهان المصريين خلال شهر رمضان،  وأيضاً أحد أهم المسلسلات التى عبرت عن شخصية الحارة المصرية، ليعد أحد أهم علامات الدراما المصرية،  حيث ناقش علاقة الجيران ببعضهم بعدما تغيرت الظروف المادية بينهم ليكون أحدهم ثريا ويخرج من هذه الحارة، كما جسدت الأحداث دخول الفنان أحمد عبدالعزيز الخدمة العسكرية وعندما يقوم بالخدمة فى يوم من الايام يواجه بعض العساكر الإنجليز يسيطرون عليهم ولكن يريد الدفاع عن نفسه وعن زملائه وتنتهى بهروبه وإصابته، وما زال يلتف المصريين حول هذا العمل حتى بعد مرور أكثر من 22 عاما على عرضه الأول في عام 1992.

ضم مسلسل المال والبنون مجموعه كبيره من النجوم أبرزهم الفنان عبدالله غيث والفنان أحمد عبدالعزيز يوسف شعبان، شريف منير، هياتم، سيد زيان، وحيد سيف، فايزة كمال، زيزى البدراوى، عبلة كامل، حنان ترك، عايدة رياض، أحمد راتب، فادية عبد الغنى، صلاح رشوان، هادى الجيار، وعدداً آخر من نجوم الفن.


مسلسل "ليالى الحلمية"

تأتى سلسلة العمل الدرامى "ليالى الحلمية" بأجزاءه الستة ، وهى إحدى روائع الكاتب الراحل أسامة أنور عكاشة والذى كانت أولى حلقاته في شهر رمضان عام 1987م،  وهذا العمل المرتبط بأذهان الجمهور المصرى بل والعالم العربي حتى الآن، حيث ركز هذا العمل على إبراز عادات وتقاليد الحارة المصرية بالإضافة إلى هوية المواطن المصري، و يأخذنا الكاتب الرائع حينها إلى حى الحلمية  الذي كان حيا راقيا للباشوات والبهوات ثم يتحول بعد ذلك إلي حي شعبي يعيش فيه الطبقة الوسطي والفقراء، وسط صراعات وحكايات أداها أبطال عمل بشكل مميز ومبدع ليصنع هذا النجاح الذى حصدوه بعد عرض أجزائه الخمسة.


مسلسل رأفت الهجان 

تأتى أيضاً سلسلة مسلسل "رأفت الهجان" بأجزائه الثلاثة والمأخوذ قصته أيضاً من ملفات المخابرات المصرية، حيث تحكى قصة العمل عن سيرة الجاسوس المصرى رفعت على سليمان والمعروف بإسم "رأفت الهجان" والذى تم زرعه داخل الكيان الصهيونى الإسرائيلي للتجسس لصالح المخابرات العامة المصرية، كما أنه كان له دورا كبيرا في تمويلهم بكل ماهو جديد من العدو الصهيونى وايضا دوره الفعال في الإعداد لحرب أكتوبر.

 

وضم مسلسل "رأفت الهجان" عدداً كبيراً من النجوم وعلى رأسهم الفنان محمود عبد العزيز الذى جسد شخصية الجاسوس المصري "رأفت الهجان" ، بالإضافة إلى الفنان يوسف شعبان ، والفنان عزت العلايلى، والفنانة يسرا، وأيضاً الفنان مرسى خليل، وتهانى راشد، وعدداً آخر من نجوم الفن، ويكون العمل من إخراج يحيى العلمى.

العميل 1001

أما عن مسلسل "العميل 1001" والذى قام ببطولته الفنان مصطفى شعبان، والذى يحكى قصة حقيقية من ملفات المخابرات العامة المصرية، حيث خرج وتغير اسمه إلى "موسى" وتنكر في أنه يحمل الديانة المسيحية، وبعدها سافر إلى إسرائيل، وقامت المخابرات العامة بزرع العميل المصرى 1001 داخل إسرائيل، فى فترة السبعينيات، وعن الخدمات الجادة التى قدمها لمصر، والتى كانت سببا فى انتصارات أكتوبر.


مسلسل "العميل 1001" شارك فيه مجموعة كبيرة من النجوم أبرزهم الفنان مصطفى شعبان والذى جسد شخصية الجاسوس المصري "العميل 1001"، وأيضاً الفنانة نيلى كريم، ريهام عبد الغفور، جمال إسماعيل، عبدالرحمن أبو زهرة، رزان مغربي، والعمل قصة سيناريو وحوار د.نبيل فاروق، ومن إخراج شيرين عادل. 


حرب الجواسيس

ويحكى أيضا مسلسل "حرب الجواسيس"،  والذى عرض فى شهر رمضان للنجمة منة شلبي  حول مرحلة جديدة من ملفات الصراع العربى الإسرائيلى، فى الفترة ما بعد النكسة عام 1967، وحتى حرب أكتوبر 1973، ويروى القصة المعروفة عن شخصية "سامية فهمى" والتى قدمتها منة شلبي بطلة العمل، لتحاول مجاهدة للوصول إلى معلومات من قبل العدو المتغطرس الإسرائيلى لتساعد المخابرات العامة المصرية على حصولها.

مسلسل "حرب الجواسيس" يجمع عدداً من نجوم الفن وعلى رأسهم بطلة العمل الفنانة منة شلبي ، والفنان هشام سليم، وشريف سلامة، حسام شعبان، وتأليف بشير الديك، وإخراج أحمد نادر جلال، وهذه القصة التى كتبها الكاتب الراحل صالح مرسى، والمسلسل إنتاج عام 2009م.

 

مسلسل "زيزينيا"

 وتأتى قصة مسلسل "زيزينيا" لتكون واحدة من أهم روائع الكاتب أسامة أنور عكاشة، الذي تمنى أن يستكمل مشروعه بعد أن قدم الجزء الأول في شهر رمضان عام 1997 ثم الجزء الثاني، والذي قامت فكرة وقصة العمل على تجسيد  نضال المصريين ضد الاستعمار الإنجليزي، وكما تعلق بتقاليد حوارى الإسكندرية، ويعد  هذا العمل من أبرز المسلسلات التى تجسد الهوية الوطنية، حيث قام ببطولة هذا العمل الفنان يحيى الفخراني والتى تقاسمته البطولة الفنانة آثار الحكيم.

 

مسلسل "السقوط فى بئر سبع"

ونجحت الدرامية المصرية الرمضانية فى طرح أعمالها الفنية لتسطر لنا التاريخ ونجاحه الذى يتحدث عنه العالم أجمع، ويأتى مسلسل "السقوط فى بئر سبع"  والتى وكانت وقائع المسلسل فى العريش عقب الاحتلال الإسرائيلى لسيناء فى يونيو عام 1967م، ليحكى لنا قصة واقعية تم اقتباسها من ملفات المخابرات المصرية، حيث كانت بطلة العمل الحقيقي تدعى "انشراح موسى".

يدور مسلسل "السقوط فى بئر سبع"  والمأخوذ عن  رواية إبراهيم وانشراح للكتاب عبدالرحمن فهمي، حول أسرة كاملة من أب وأم وثلاثة أولاد عاشوا على أرض مصر يكرسون جهدهم لخدمة إسرائيل 

وضم مسلسل "السقوط في بئر سبع" مجموعة كبير من نجوم الفن كان على رأسهم  الفنان القدير سعيد صالح، وإسعاد يونس، وخالد محمود، وأبو بكر عزت، وحنان ترك، ورشوان توفيق،  والعمل من إخراج نور الدمرداش

 

مسلسل دموع فى عيون وقحة 

ويعد من أهم المسلسلات التى قدمت على الشاشة، مسلسل "دموع فى عيون وقحة"، والذى دارت أحداثه حول بطل العمل "جمعة الشوان" والذى كان يعمل جاسوساً فى إسرائيل لفترة زمنية، حيث كان يمدهم بالعديد من بعض المعلومات ولكن المغلوطة لا الصحيحة الدقيقة والتى كانت سبباً كبيرا فى إنتصار أكتوبر، بالإضافة إلى إبراز دور المخابرات العامة المصرية فى هذا العمل.


وضم مسلسل "دموع فى عيون وقحة" كوكبة من نجوم الفن بجانب الفنان القدير عادل إمام كلا من الفنانة معالى زايد والفنان صلاح قابيل، بالإضافة إلى الفنان محمود الجندى وأيضا مشيرة إسماعيل، والعمل من إخراج يحى العلمى وسيناريو وحوار صالح مرسى.

 

مسلسل "الثعلب"

ويحكى أيضاً مسلسل "الثعلب" عن شخصية وطنية تدعى الفريق "رفعت جبريل" حيث كان يعمل حينها ضابطاً فى القوات المسلحة قبل أن يصبح مديراً للمخابرات العامة المصرية، كما طرح العمل انتصاراته مع الموساد الإسرائيلي، وعن المهمة الاستخباراتية الحساسة الحقيقة التى قام بها وكان له دور الأسد في نجاحها.

مسلسل "الثعلب" شارك في بطولته مجموعة من نجوم الفن وعلى رأسهم الفنان القدير نور الشريف، بالإضافة إلى الفنان صلاح ذو الفقار، وإيمان، والفنانة فادية عبد الغنى،  والفنان عبد الله غيث، والعمل من تأليف إبراهيم مسعود، ومن إخراج أحمد خضير.

 

مسلسل " بنت اسمها ذات "

ويتناول مسلسل " بنت اسمها ذات "  قصة طويلة حول إنجازات أكثر من رئيس بداية من خروج الاتراك وعلى رأسهم آخر ملوك مصر الملك فاروق، وانهاء الحكم الملكى فى مصر، بداية بالحكم الجمهورى بعد ثورة 1952 ثم تولي جمال عبدالناصر رئاسة مصر وعرض أحداث النكسة التي تتسبب في حزن المصريين لشهداء أسرهم،  ولكن في وسط الأحداث تنتصر مصر بعد تولي أنور السادات وافشاء خطة العدو وتفرح مصر مرة أخرى بالانتصار في حرب أكتوبر.


وضم مسلسل "بنت إسمها ذات" مجموعة كبيرة من نجوم الفن منهم الفنانة نيلي كريم، والفنان باسم سمرة، وانتصار، والفنانة بدرية طلبة، وأحمد كمال، بالإضافة إلى الفنانة الشابة ناهد السباعي، وسلوى محمد علي، والعمل من سيناريو وحوار مريم نعوم، ومن إخراج كاملة أبو ذكري.

Dr.Randa
Dr.Radwa