الجمعة 10 مايو 2024

أعلام التلاوة المصرية 2024| «عبد الباسط عبد الصمد» (11 ـ 30)

عبد الباسط عبد الصمد

ثقافة21-3-2024 | 16:27

شمس علاء الدين

أينما ذهبت بشوارع مصر سواء بشهر رمضان الكريم، والذي له قدسيته الخاصه بالإسلام أو في باقي شهور السنة، تستمع إلى القرآن الكريم بأصوات عذبة للكثير من المشايخ الأجلاء، التي تشعرك بالخشوع واستشعار كلمات القرآن الكريم، وتجعل كلمات الله تتخلل عقلك وتصلك رسالتها، فهي أصوات مدرسة التلاوة المصرية.

وتعرض بوابة دار الهلال يوميا خلال شهر رمضان الكريم سلسلة من أعلام التلاوة المصرية، وفي اليوم الحادي عشر من شهر رمضان  1445 هجرية  نلتقي  مع  القارئ  الشيخ عبد الباسط عبد الصمد

القارئ  الشيخ عبد الباسط عبد الصمد هو من  أبرز قراء القرآن الكريم بمصر والعالم العربي،ولقب "بصوت مكه"، ولد ف عام 1927م بقرية المراعزة بمحافظة قنا، التحق بكتاب القرية وهو بالسادسة من عمره ليتعلم أحكام وتجويد القرآن الكريم، وقد ساعدته بيئة المنزل القرآنية على سرعة وسهولة الحفظ، كما أن حلاوة وعذوبة صوته ظهرت منذ الصغر.

تميز الشيخ عبد الباسط عبد الصمد  بالرغم من صغر سنه وقت التحاقه بالكتاب بالانصات الشديد لشيخه، كما كان يدقق في التحكم بمخارج الألفاظ والحروف، والانتقالات والوقفات، وكانت لقراءاته طابع مميز في تلمس القلب وتدعوا إلى الخشوع.

تقدم الشيخ عبد الباسط عبد الصمد  للإذاعة المصرية بعد تشجيع له، فصوته يرقى لأن يبث من الإذاعة المصرية، حيث رضخ لرغباتهم والتحق بالإذاعة المصرية وأعتمد كقارئ رسمي بها، وكان الشيخ الجليل سبب في إقبال الناس على الإذاعة بوجه خاص وعلى تسجيلاته بوجه عام، كما ساهم في إثراء المكتبة الإذاعية بتسجيلاته للمصحف المرتل والمجود.

رحل الشيخ الجليل عبد الباسط عبد الصمد عن عالمنا يوم 21 ربيع الآخر 1409هـ، بعد صراع طويل مع مرض السكرى والذي أنهك صحته بالإضافة تكاسل الكبد مما زاد عليه التعب، كما حضر جنازته الكثير من الناس التي تعلقت بصوته المميز.

 

Dr.Radwa
Egypt Air