الإثنين 29 ابريل 2024

أحداث تاريخية في رمضان| «وفاة الإمام ابن الجوزي» (12:30)

الإمام ابن الجوزي

ثقافة22-3-2024 | 13:06

فاطمة الزهراء حمدي

 

شهد شهر رمضان المبارك، الكثير من الأحداث التاريخية والإسلامية المهمة، مثل الغزوات، والمعارك، والفتوحات، والتي ساهمت في تغيير مجرى التاريخ البشري، وأثرت على سلوكياتنا بمختلف مناحي الحياة، وعلمتنا الكثير في حياتنا اليومية والتحلي بالصفات منها الصبر، والإيمان، والقوة، وخاصة شاهدناه من قوة وبسالة المسلمين في الحروب، والعمل على نشر الإسلام ونقل تعاليم  الدين إلى كل بقاع العالم.
 
وتستعرض بوابة دار الهلال خلال شهر رمضان  لعامنا 1445 هجرية، أهم الأحداث التاريخة التي حدثت في الشهر المبارك في حياة ورحلة المسلمين.
 
ونلتقي اليوم حدث .  " وفاة الإمام ابن الجوزي ".

توفي جمال الدين أبو الفرج ابن الجوزي رحمه الله عليه، في بغداد، ليلة الجمعة 12 رمضان سنة 597من الهجرة، كان الإمام ابن الجوزي، فقيه حنبلي محدث ومؤرخ، تمتع بشهرة واسعة ومكانة كبيرة في الخطابة والوعظ والفنون والعلوم، كان زاهد لا يحب مخالطة  الناس خوفا أن يضيع الوقت، ولا يحب أن يأكل شيئا فيه شئ من الشبهه.   


فقال عنه الإمام ابن الكثير "وكان وهو صبي دينا منجمعاً على نفسه لا يخالط أحداً ولا يأكل ما فيه شبهة، ولا يخرج من بيته إلا للجمعة، وكان لا يلعب مع الصبيان"


عرف بابن الجوزي نسبة لشجرة الجوز التي كانت في داره ببلدة واسط، ولم يكن هناك شجرة جوز بالبلدة سواها، ويقال أيضا سمي نسبة إلى «فرضة الجوز» وهي مرفأ نهر البصر. 

 
كان لابن الجوزي الكثير من مصنفاته ومؤلفاته التي بلغت نحو 300 مصنف ضمت الكثير من العلوم والفنون، ومن أشهر تلك المصنفات:


مناقب الإمام أحمد، زاد المسير في علم التفسير أربعة أجزاء، نواسخ القرآن، دفع شبه التشبيه بأكف التنزيه، الموضوعات من الأحاديث المرفوعات، جمع فيه الأحاديث الموضوعة، العلل المتناهية في الأحاديث الواهية، صفة الصفوة، تلبيس إبليس، التذكرة في الوعظ.

Dr.Randa
Dr.Radwa