السبت 27 ابريل 2024

المجلس العربي للطفولة والتنمية يختتم المرحلة الأولى من مبادرة "معاك لتأهيل الأطفال في المناطق الآمنة"

المجلس العربي للطفولة والتنمية

أخبار22-3-2024 | 13:41

دار الهلال

اختتم المجلس العربي للطفولة والتنمية المرحلة الأولى من مبادرة "معاك لتأهيل الأطفال في المناطق الآمنة"، بالتعاون مع المركز القومي لثقافة الطفل بالمجلس الأعلى للثقافة بوزارة الثقافة المصرية، وذلك في إطار الاحتفال بافتتاح برنامج "أهلا رمضان" الذي يقام برعاية الدكتورة وزيرة الثقافة نيفين الكيلاني بمقر الحديقة الثقافية للطفل بحي السيدة زينب في القاهرة، وحضور الدكتور هشام عزمي أمين عام المجلس الأعلى للثقافة وقيادات وزارة الثقافة والأطفال وأولياء أمورهم ورواد الحديقة الثقافية.

وأكد الدكتور حسن البيلاوي أمين عام المجلس العربي للطفولة والتنمية - في كلمته التي ألقاها نيابة عنه المهندس محمد رضا فوزي مدير إدارة البحوث والتوثيق وتنمية المعرفة خلال افتتاح برنامج "أهلا رمضان" - أن المجلس قد سعى في هذه المبادرة إلى تطبيق رؤيته المرتكزة على نموذجه في التنشئة "تربية الأمل"، والذي يستهدف تنمية وعي الطفل، وإيقاظ إنسانيته وذاته المبدعة، وإطلاق طاقاته الإنسانية الخلاقة. 

وقال إنه تم في هذه المبادرة من خلال استخدام البرنامج التكاملي المكثف استهداف أطفال منطقة الخيالة كواحدة من المناطق الآمنة، ودمجهم، وبناء قدرات المعنيين بهم، بما يعزز التنشئة الإيجابية لهم، ويحقق المواطنة والتمكين، ويسهم في اكتساب القيم الإيجابية بما في ذلك تحمل المسؤولية والوعي الناقد والثقة بالنفس.. مضيفا أنه خلال تلك المرحلة تم عقد 6 ورش تدريبية للعاملين بالمركز القومي لثقافة الطفل والحديقة الثقافية، وتقديم أنشطة مع ما يزيد على 100 طفل من منطقة الخيالة في السن من 10 إلى 13 عاما. 

من جهته.. وجه الدكتور هشام عزمي أمين عام المجلس الأعلى للثقافة الشكر للمجلس العربي للطفولة والتنمية للتعاون في إنجاز المرحلة الأولى من مبادرة "معاك لتأهيل الأطفال في المناطق الآمنة" أثناء افتتاحه برنامج "أهلا رمضان".. موضحا أن برنامج هذا العام له خصوصية خاصة، حيث يأتي تزامنا مع الاحتفال بذكرى انتصارات العاشر من رمضان والاحتفال بعيد الأم، ومتضمنا العديد من الأنشطة والمسابقات والورش والعروض الفنية، التي تلبي كل اهتمامات الأطفال، بالتعاون مع عدد من القطاعات والوزارات والمؤسسات، وتستمر فعالياته حتى يوم 22 رمضان 1445 هـ. 

بدوره.. أوضح محمد عبد الحافظ ناصف رئيس المركز القومي لثقافة الطفل - في كلمته - أن هذه المبادرة تأتي في إطار تمكين الطفل المصري وفق رؤية مصر 2030، وتقوم على تنمية الأطفال من أبناء الإسكان الآمن تنمية ثقافية تربوية علمية، مؤسسة على برنامج تربية الأمل للمجلس العربي للطفولة والتنمية، حيث يدور برنامج العمل حول أربعة محاور وهي الصحة والتعليم والفنون وتنمية الذات؛ بهدف إثراء عملية التعلم وإكساب الطفل القيم والمهارات.

وخلال الاحتفال.. تم توزيع شهادات لأكثر من 40 من أطفال المبادرة، وأيضا على القائمين على تنفيذ هذه المرحلة من المبادرة، وقدم أطفال المبادرة عددا من العروض التي عكست نجاح التجربة في إكساب هؤلاء الأطفال العديد من القيم والمهارات التي ساهمت في بناء ذواتهم بشكل إيجابي. 

وتأتي مبادرة "معاك لتأهيل الأطفال في المناطق الآمنة" في إطار مشروع تأهيل ودمج الأطفال من خلال نموذج تربية الأمل، والذي يعد من المشروعات الاستراتيجية التي ينفذها المجلس العربي للطفولة والتنمية، تحت رعاية الأمير عبد العزيز بن طلال بن عبد العزيز آل سعود رئيس المجلس، وبدعم من برنامج الخليج العربي للتنمية "أجفند"، وتواصلا مع ما حققه هذا النموذج من نجاحات في تأهيل ودمج الأطفال في ظروف صعبة.

Dr.Randa
Dr.Radwa