الإثنين 29 ابريل 2024

شوارع لها تاريخ.. «سوق السلاح»

شارع سوق السلاح

ثقافة23-3-2024 | 10:47

أروى أحمد

تحتوي القاهرة عاصمة مصر لأكثر من ألف عام على العديد من الشوارع و الميادين التاريخية، التي يمتد عمرها إلى قرون قديمة، والتي يقصدها عدد كبير من السياح والمواطنين للاستمتاع بجمال العاصمة، فهي تعد من معالم القاهرة التاريخية السياحية الشهيرة.

ونستعرض معكم عبر بوابة «دار الهلال» خلال شهر رمضان الكريم، يوميًا، أحد الشوارع التاريخية المعروفة، وفي اليوم الثالث عشر من رمضان 1445هـ،  نذهب في جولة مع أهم شوارع القاهرة التاريخية « شارع سوق السلاح».

يقع شارع سوق السلاح على أطراف المدينة الفاطمية، وفي منطقة الدرب الأحمر بالقاهرة بالتحديد، عرف الشارع في بدايته "بسويقة العز" نسبة إلى الأمير"عز الدين بهادر"  أحد أمراء المماليك البحرية،  ويقال أنه كان يسكن فيه، وبعد مرور أعوام عديدة أطلق عليه الناس اسمه الجديد وهو "شارع سوق السلاح".

سمي الشارع باسم سوق السلاح لانتشار الورش والمصانع المختلفة والمتنوعة التي كانت تبيع وتصنع السلاح قديما في هذه المنطقة، من سيوف ودروع وغيرة، وبعد تطور الأسلحة أصبحت الورش تعمل على تصليح البنادق والأسلحة الجديدة، ورغم توقف هذه الورش والمصانع واختفائها منذ زمن طويل وحلت محلها ورش مختلفة أخرى إلا أن الشارع لازال يحتفظ بتاريخ اسمه العريق.

 يعود تاريخ شارع سوق السلاح إلى مايقرب من 700 عام، يحيطه جنوبًا ميدان قلعة صلاح الدين ومدرسة السلطان حسن وجامع الرفاعي، ومسجد قايتباي، ويقع شرقه باب الوزير وباب الوداع، كما يحده من الشمال جامع الأزهر والحسين وخان الخليلي.

يضم الشارع العديد من الآثار التاريخية المختلفة والتي منه: مسجد ومدرسة الجاي اليوسفي والمعروف حاليا بمسجد السايس، جامع قطلوبغا الذهبي، حمام بشتاك، وغيره الكثير من العمائر المتنوعة.

Dr.Randa
Dr.Radwa