الإثنين 29 ابريل 2024

للزوجات .. خمس طرق للتغلب على أنانية الشريك

أنانية الزوج

سيدتي23-3-2024 | 09:55

فاطمة الحسيني

تعاني بعض النساء من أنانية شريك الحياة، والتي تتجلى في السيطرة بشكل مفرط، أو رغبته أن تنفذي أوامره دون مناقشة وغيرها، ولذلك نقدم في السطور التالية أهم الطرق التي تساعدك في التغلب على أنانية الزوج، وفقاً لما نشر على موقع "psychology today"....

  • يجب الحرص على عدم تعميم الأنانية من خلال تنميط الشريك بادعاء اضطراب الشخصية النرجسية، حيث إذا أظهر الشريك اهتمامًا بك لبعض الوقت على الأقل، فسيكون من غير المجدي الاعتقاد بأن هذا الشخص لا يتعاون أبدًا ولا يظهر أبدًا تعاطفًا تجاهك، وهذا يعطي كلا منكما الأمل في أن الأنانية يمكن أن تتغير بسرعة أكبر مما قد يكون عليه الحال إذا كان الشخص يعاني من النرجسية.
  • حتى لو رأيت سياقات معينة في علاقتك عندما تحدث الأنانية، فإن الأصل الفعلي لهذا السلوك يمكن أن يعود إلى العائلة الأصلية،مما يجعل شريكك يقوم بعمل نفس السلوك ومحاولة إعادة إنتاج ما حدث منذ سنوات عندما يكبر.
  • ساعدي الشريك على ممارسة الكرم، من خلال أن تكون نموذجًا للكرم من خلال التبرع ببعض الأموال للأعمال الخيرية واقتراح أن يتعاون معك الشريك في هذا الشأن، واستمر في ممارسة الكرم بوعي وتعمدي وتأكدي من أن الشريك يدرك التزامك بالكرم؛وفي النهاية أشيري بلطف إلى ضرورة أن يمارس الشريك الكرم تجاهك عندما تبدأ السلوكيات الأنانية في الظهور مرة أخرى.
  • أضفي ممارسة التسامح إلى روتينك وأدرجي الكرم في أنشطتك، وابدئي ممارسة مسامحة شريكك على الأوقات التي كانت فيها الأنانية حاضرة ومؤلمة لكي، وحاولي أن ترى القيمة الكامنة في شريكك كشخص، ليس بسبب سلوكياته الأنانية، ولكن بالرغم منها، وحاولي أن تكوني أكثر صبرا في تحمل شريكك وتغير سلوكه الأناني.

 

Dr.Randa
Dr.Radwa