السبت 27 ابريل 2024

فتاوى الصائمين | أبرزها .. حكم استعمال بخاخة الربو في نهار رمضان؟

فتاوي الصائمين

تحقيقات23-3-2024 | 13:01

محمود غانم

توضح بوابة -دار الهلال- في السطور التالية جملة من الأحكام التي يتساءل عنها الصائمون في غضون شهر رمضان المبارك، ومنها:

هل يجوز للصائم أن يغسل أسنانه بالماء ومعجون الأسنان أثناء الصيام؟

يجـوز استعمال الماء والمعجون في تنظيف الأسنان في نهار الصيام ما لم يدخل من ذلك شيء إلى الجوف؛ لأن المفسد للصيام هو دخول شيء للجوف من منفذ مفتوح، والأفضل للسائل أن يجعل ذلك في غير ساعات الصيام ليبتعد عن الوساوس والخطرات الشيطانية [الإفتاء].

ما حكم استعمال بخاخة الربو في نهار رمضان؟ 

وجاءت الإجابة: بخاخة الربو عبارة عن آلة يستخدمها مريض الربو، بها دواء سائل مصحوب بهواء مضغوط بغاز، يُدفع الدواء من خلال جرعات هوائية يجذبها المريض عن طريق الفم، ويعتبر هذا البخاخ من النوازل المستحدثة، لذلك اختلف الفقهاء فى الفطر به على قولين:

-القول الأول: بخاخ الربو أثناء الصيام يعتبر مفطراً، لأن البخاخة التى يستعملها المريض بها دواء سائل مصحوب بهواء مضغوط بغاز، وهذا السائل يصل على هيئة رذاذ له جرم مؤثر إلى الجوف عن طريق منفذ مفتوح وهو الفم.

-القول الثانى: استعمال بخاخ الربو لا يفطر، وقد أفتى الدكتور نصر فريد واصل - المفتى الأسبق - بان البخاخة التى يستخدمها مريض الصدر فى رمضان لا تُفطر مادام الذى يخرج منها عبارة عن غاز أو هواء يدخل إلى الشُعب الهوائية وينشّط الجهاز التنفسى للإنسان المريض، سواء دخل هذا الغاز عن طريق الأنف أو الفم، ويكون ذلك مثله مثل الهواء الذى يستنشقه الإنسان، أما إذا كان الذى يخرج من البخاخة سائلاً يدخل إلى المعدة، عندئذ تكون مفطرة.

-هذا هو موقف الفقهاء من بخاخ الربو للصائم، فالذى يرى أنه من المفطرات تبدو عليه أمارات الرحمن، لأنها ليست مجرد غاز، بل هو غاز مصحوب برذاذ من الدواء، وله جرم مؤثر، وإن كان المريض بالربو مريضاً مرضاً مزمناً لا يرجى بُرؤه، وعجز عن الصوم فإنه يفطر، وعليه الفدية عند الجمهور، وإن كان المرض مؤقتاً فله الفطر وعليه القضاء بعد الشفاء[الأزهر].

ما حكم وضع مساحيق التجميل في نهار رمضان، كالكحل وأحمر الشفاه؟ وهل تُؤثِّر على صحة صوم من تقوم بوضعها؟

لا حرج في وضع مساحيق التجميل في نهار رمضان كالكحل وأحمر الشفاه؛ إذ ليست بِمُفَطِّرٍ، فلا يفسد بها صوم؛ حتى ولو امتصته البشرة ووجد الصائم طعمه؛ لعدم دخولها في المنافذ الأصلية الموصِّلة للجوف [الإفتاء].

ماذا قال الفقهاء عن الكحل؟ 

ونصت بعض كتب الفقه على أن الإكتحال لايفطر سواء أوجد طعمه في حلقه أم لم يجده، لأن العين ليست بمنفذ إلى الجوف، وعن أنس: " أنه كان يكتحل وهو صائم "، وهو مذهب الشافعي وأبو حنيفة.

أما أحمد فقال:" إن وجد طعمه في حلقه أو علم وصوله إليه فطره، وإلا لم يفطره"

Dr.Randa
Dr.Radwa