الأحد 28 ابريل 2024

ليالي رمضان 2024| فرقة العريش تقدم الفلكلور السيناوي في بدمياط

رابع ليالي رمضان بدمياط

ثقافة23-3-2024 | 21:14

همت مصطفى

قدمت فرقة العريش للفنون التلقائية الفلكلور السيناوي في رابع ليالي رمضان الثقافية بمحافظة دمياط، والمنفذة ضمن برنامج الهيئة العامة لقصور الثقافة برئاسة عمرو البسيوني، للاحتفال بشهر رمضان، في إطار أنشطة وزارة الثقافة.

وشهدت الليلة باقة متنوعة من الفن السيناوي بقاعة بالم لاند بالسنانية منها: الدبكة، الدحية، ميجانات، رجال سيناء، إلى جانب فاصل غنائي للفنان أحمد حسن الزوري وأغنيات: أحب المزيون، جيت أسلم عليكم، وجاءت العروض بحضور د. فادي سلامة مدير عام فرع ثقافة دمياط ونخبة من القيادات الثقافية والتنفيذية بدمياط.

وضمن النشاط المنفذ بإشراف إقليم شرق الدلتا الثقافي برئاسة عمرو فرج، واصلت الليلة فعاليتها مع الشعراء دينا لطفى بقصيدة: «دورت فيهم كلهم»، ومتولي بصل بقصيدة «الجندى المجهول»، وجمال البلتاجى بقصائد: «الأم، ألف الكون»، ومها الخواجة بقصائد «الأم، الفرح»، إلى جانب الورشة الفنية لرسم وتلوين فانوس رمضان ورسم على الوجه.

وشاركت فرقة الآلات الشعبية لقصر كفر سعد بعدد من الفقرات أمام جمهور قرية السعدية البحرية مع الفنان إبراهيم على وأغنيات: رمضان وبسم الله هنبدأ الليلة ورمضان الخير، وعلى المزمار أغنية جانا الهوى، كل عام وانتم بخير، أغنية مدح للنبي ويا رسول الله، حبيبى يا محمد يا نعم الرسول، موال قالوا منين البلد قلت دمياطي.

واحتفالا بذكرى نصر العاشر من رمضان، شارك الإقليم بعدد من الفعاليات بقصور ثقافة دمياط الجديدة وكفر سعد والطفل ومكتبة كفر المياسرة، منها ورش فنية عن الجندي المصري ورسم على الوجه، وندوات شعرية، وندوات ومحكى عن العاشر من رمضان بمدارس الفنية بنات وعمر مكرم والشهيد أحمد عيسى، إلى جانب ورشة رسم وتلوين لقصر الطفل بمدرسة تمياتس عن إعادة التدوير.

وأطلقت قصور الثقافة الليالي الرمضانية هذا العام بمواقعها المركزية الكبرى، في 4 مواقع بالقاهرة منها قصر ثقافة روض الفرج والحديقة الثقافية بالسيدة زينب ومسرح السامر وقصر السينما.

كما تنظم الهيئة فعاليات ليالي رمضان في 6 محافظات مصرية تمثل أقاليم مصر كافة، وهي: المنيا والإسماعيلية والأقصر والبحيرة والدقهلية والفيوم، بجانب أنشطة هيئة قصور الثقافة المتعددة فى كل الفروع الثقافية بباقي المحافظات.

وأعدت الهيئة برنامجًا لأطفال المناطق المطورة «بديل العشوائيات»، كما تقدم أنشطة مكثفة بمبادرة «أنت الحياة»، بالتعاون مع مؤسسة «حياة كريمة» في 14 محافظة.

Dr.Randa
Dr.Radwa