الإثنين 29 ابريل 2024

شوارع لها تاريخ.. «شارع بين القصرين» (30:15)

بين القصرين

ثقافة25-3-2024 | 11:18

أروى احمد

تحتوي القاهرة عاصمة مصر لأكثر من ألف عام على العديد من الشوارع والميادين التاريخية، التي يمتد عمرها إلى قرون قديمة،  والتي يقصدها عدد كبير من السياح والمواطنين للاستمتاع بجمال  العاصمة، فهي تعد من معالم القاهرة التاريخية السياحية الشهيرة.

ونستعرض معكم عبر بوابة «دار الهلال» خلال شهر رمضان الكريم، يوميًا، أحد الشوارع التاريخية المعروفة، ونستكمل  في اليوم الخامس عشر من رمضان 1445هـ،  في جولة من أهم شوارع القاهرة التاريخية « شارع بين القصرين».

وهي المنطقة أو الشارع  التي تقع على طول شارع المعز في وسط القاهرة الإسلامية في العصور الوسطى، وحتى يومنا هذا في القاهرة، تأسست في عهد الدولة الفاطمية بين القصر الشرقي الكبير الذي بني للخليفة المعز لدين الله والقصر الغربي الصغير الذي بني للخليفة العزيز بالله ابن المعز،  وقد ذكر أن هذا الشارع كان يسع لعشرة آلاف جندي.

وأصبح الشارع  فيما بعد موقعًا للعديد من العمائرالأثرية التي شيدت خلال العصور الأيوبية، والمملوكية، والعثمانية، والعديد من هذه المعالم التاريخية لا تزال قائمة حتى اليوم.

يتكون شارع بين القصرين من جزأين رئيسيين: القصر الشرقي الكبير، وهو الأول الذي بناه جوهر الصقلي  عام 970 لوصول الخليفة المعز لدين الله وهو اللذي رسمه وصممه بنفسه، والقصر الغربي الذي أضيف في عهد ابنه العزيز بالله.

 

يواجه القصران بعضهما البعض شارع وهو الذي عرف باسم "بين القصرين"، بمجرد بناء قصر العزيز بالله الأصغر "الغربي"، وقد تم عبور منطقة بين القصرين بواسطة أنفاق تحت الأرض أتاحت للخليفة التنقل ذهابًا وإيابًا بين القصر وحدائق الخليفة غربًا،  وساعدت هذه الأنفاق ذات الاستخدام الخاص الخليفة والمسؤولين الملكيين على تجنب التجمعات الأكبر من المتوقع وعبور المنطقة بشكل غير واضح.

 

احتوى شارع بين القصرين على مجموعه معمارية أثرية كبيرة ومنها: مجموعة قلاوون، وقبة الصالح نجم الدين أيوب، ومسجد ومدرسة برقوق، وغيرها من الأثار المتنوعة.

Dr.Randa
Dr.Radwa