السبت 27 ابريل 2024

للفتيات.. استراتيجيات تساعدك في تطوير وزيادة وعيك الذاتي

التفكير بوعي

سيدتي25-3-2024 | 11:48

فاطمة الحسيني

تبحث كل فتاة عن الطرق التي تساعدها في تطوير ذاتها، والتفكير بوعي ناضج ومتكامل، ولذلك نوضح في السطور التالية أهم الاستراتيجيات التي تساهم في زيادة الوعي الذاتي الخاص بك، وفقاً لما نشر على موقع " positive psychology".

  • ممارسة اليقظة الذهنية والتأمل:

تعمل اليقظة الذهنية على التواجد في اللحظة الحالية والاهتمام بنفسك وبمحيطك، بدلاً من الضياع في التفكير أو اجترار الأفكار أو أحلام اليقظة، ويعد التأمل هو ممارسة تركيز انتباهك على شيء واحد، مثل أنفاسك أو شعور ما، وترك أفكارك تنجرف بدلاً من الاحتفاظ بها، ويمكن أن تساعدك كلتا الممارستين على أن تصبحين أكثر وعيًا بحالتك الداخلية وردود أفعالك تجاه الأشياء، ويمكنهم أيضًا مساعدتك في التعرف على أفكارك ومشاعرك وتجنب الانشغال بها لدرجة أنك تفقد سيطرتك على "نفسك".

  • ممارسة اليوجا:

اليوجا هي ممارسة جسدية، ولكنها أيضًا ممارسة عقلية، بينما يتمدد جسمك وينحني وينثني، فإن عقلك يتعلم الانضباط، وقبول الذات، والوعي، وتصبحين أكثر وعيًا بجسدك وجميع المشاعر التي تتجلى فيه، وأكثر وعيًا بعقلك والأفكار التي تخطر ببالك.

  • خصصي وقتًا للتأمل:

يمكن إجراء التفكير بعدة طرق بما في ذلك تدوين اليوميات، ومراجعة أفكارك ومشاعرك وسلوكياتك، لمعرفة أين استوفيت معاييرك وأين فشلت لهم، وأين يمكنك تحسين، كما يمكنك أيضًا التفكير في معاييرك نفسها لمعرفة ما إذا كانت معايير جيدة بالنسبة لكي لتلتزمي بها، و يمكنك تجربة الكتابة في يومياتك، أو التحدث بصوت عالٍ، أو مجرد الجلوس بهدوء والتفكير في أي شيء يساعدك على التفكير في نفسك.

  • اسألي الأشخاص الذين تحبيهم:

من الضروري أن نشعر بأننا نعرف أنفسنا من الداخل، لكن ردود الفعل الخارجية تساعدنا أيضًا، لذلك اسألي عائلتك وأصدقائك المقربين عن رأيهم فيك، واطلبي منهم أن يصفوك ويرون ما يبدو صحيحًا معك وما الذي يفاجئك.

 

 

Dr.Randa
Dr.Radwa