السبت 27 ابريل 2024

حقوق المرأة وأهم آثار المحافظة في لقاءات متنوعة بثقافة المنوفية

لقاءات متنوعة بثقافة المنوفية

ثقافة25-3-2024 | 13:37

أروى أحمد

نظم فرع ثقافة المنوفية عددا من اللقاءات التثقيفية، ضمن برنامج الهيئة العامة لقصور الثقافة برئاسة عمرو البسيوني المعد، احتفالا بيوم المرأة المصرية في إطار برامج وزارة الثقافة.

 

وشهد قصر ثقافة شبين الكوم لقاء بعنوان "الإسلام وحقوق المرأة" تحدث خلالها أشرف النقيب من علماء الأوقاف، عن صور تكريم المرأة في الإسلام، وأهم حقوقها التي كفلها لها ومنها حق الحياة، المساواة، والتعليم والعمل وغيرها من الحقوق لرفعة مكانتها وتعزيزا لها.

 

وفي سياق متصل أعد بيت ثقافة أشمون ورشة حكي للأطفال بحضانة الشروق عن فضل الأم ودورها في تنشئة الأجيال، ونظم بيت ثقافة قويسنا أمسية شعرية بعنوان "الأم في عيون الشعراء" تضمنت إلقاء مجموعة من القصائد بحضور كل من حمدي الشبراوي، سالم محمود، وسعيد منصور.

 

وفي مدرسة التربية الفكرية ناقشت نشوى محمد كتابا بعنوان "الأمومة ونمو العلاقة بين الطفل والأم"، والذي يتناول أثر تطور العلاقة بين الأم والطفل على عملية النمو و تعزيز معدل الذكاء وزيادة الثقة بالنفس.

 

وضمن أنشطة إقليم غرب ووسط الدلتا الثقافي برئاسة أحمد درويش، وفرع ثقافة المنوفية برئاسة أحمد فوزي، أقيم عدد من اللقاءات حول "المسجد العباسي بشبين الكوم" بالتعاون مع منطقة الآثار الإسلامية والقبطية، منها لقاء ببيت ثقافة ميت أبو الكوم، بحضور طلاب مدرسة الأقباط بطوخ دلكا، تحدث خلاله أحمد توفيق مفتش بمنطقة الآثار عن المسجد الواقع بالجهة البحرية من المدينة، والذي يعد من أهم الآثار الإسلامية بالمحافظة.

 

كما تضمن اللقاء التعريف بالتحف الأثرية الموجودة به ومنها النجف المصنوع من أجود أنواع الكريستال النقي، وكذلك القناديل المستخدمة لإنارة الأسقف المزينة بالزخارف الملونة.

 

هذا وأقيمت لقاءات مماثلة بكل من بيت ثقافة سبك الضحاك ومكتبة الطفل والشباب بسمادون، حول تاريخ بناء المسجد، وأهميته التاريخية التي اكتسبها.

Dr.Randa
Dr.Radwa