السبت 27 ابريل 2024

برلماني يكشف أسباب الفراغ الرئاسي في لبنان

الفراغ الرئاسي

توك شو25-3-2024 | 14:17

محمد أسامة

قال النائب في مجلس النواب اللبناني، رازي الحاج، اليوم، إن رئيس حزب القوات اللبنانية سمير جعجع لا يرفض الحوار ولكنه يرفض وجود آلية غير دستورية للحوار حول ملف الرئاسة في البلاد.

وأضاف "الحاج" في لقاء مع قناة "القاهرة الاخبارية" أن الدستور ينص صراحة على ألية انتخاب الرئاسة عبر الدعوة إلى جلسة مجلس النواب، مشيرًا إلى أنه كانت هناك مبادرة من تكتل الاعتدال الوطني والتي تنص على الحوار في القاعة العامة لمدة يوم واحد وإذا فشل الاتفاق سيتم الذهاب لجلسة عامة ولكن تلك المبادرة فشلت بسبب محور المقاومة والممانعة ممثلا برئيس المجلس.

ووصف النائب في مجلس النواب اللبناني ما يقوم به  محور المقاومة بالانقلاب على الدستور حيث أنه يريد فرض رئيس يحمل ايدلوجيته على الجميع، لافتًا إلى أن ذلك سيُصبح لبنان جزء من حلف ومشروع اقليمي ولبنان بلد متنوع قائم على الدستور والحرية والاقتصاد الحر.

وأوضح "الحاج" أن الثنائي الشيعي  ينقلب على الدستور ويرفض الالتزام به حيث أن في أخر جلسة لمجلس النواب لم يحصل مرشحهم على أصوات كافية بل حصلوا على 51 صوت فقط مقابل 59 للمرشح المنافس لهم، مؤكدًا أن المخاطر في لبنان تتجاوز الفراغ الرئاسي بل في أقصاء المسيحيين وإقرار حالة السلم والحرب من جهة لبنانية واحدة ووجود جماعات مسلحة غير الجيش اللبناني وذلك مما يهدد لبنان كدولة ديمقراطية وتحمي الحرية.

Dr.Randa
Dr.Radwa