السبت 27 ابريل 2024

صحة المنيا : الكشف على 1709 مواطنين في قافلة طبية بقرية دفش بسمالوط

جانب من القافلة

محافظات25-3-2024 | 14:36

دار الهلال

قال وكيل وزارة الصحة بالمنيا الدكتور محمد حسنين إنه تم الكشف على 1709 مواطنين خلال قافلة طبية تم تنظيمها بقرية دفش بمركز سمالوط، وذلك ضمن أعمال المبادرة الرئاسية (حياة كريمة).

وأشار وكيل الوزارة - في بيان اليوم -  إلى أن هذه القوافل تهدف إلى الوصول بالخدمات الطبية والعلاجية المجانية لكافة القرى الأكثر احتياجًا، كما يتم صرف الأدوية وعمل الفحوصات اللازمة للمواطنين بالمجان، وتحويل الحالات التي تحتاج لاستكمال العلاج إلى المستشفيات. 

وأوضح أن القافلة شملت تخصصات (الجراحة، والأطفال، والباطنة، والنساء والتوليد، والأسنان، والجلدية، والأنف والأذن وتنظيم الأسرة)، وتم إجراء 237 تحليلا متنوعا و7 حالات موجات صوتية، و6 حالات أشعة سينية، و140 كشفًا مبكرًا للضغط والسكر وتم تحويل 13 حالة للمستشفى لاستكمال العلاج. 

وعلى صعيد آخر، نظمت مديرية التضامن الاجتماعي بالمنيا وجمعية الأورمان والمستشفى الجامعي قافلتين طبيتين لتوقيع الكشف الطبي على 185 مواطنًا من المرضى غير القادرين بقريتي صفط أبوجرج وشمس الدين بمركز بني مزار وقريتي أتليدم وأبو طرخان بمركز أبوقرقاص. 

وقال مدير عام جمعية الأورمان ممدوح شعبان إنه تم إجراء كافة الفحوصات والأشعة والتحاليل الطبية اللازمة بالمجان مع تحمل نفقات انتقال المرضي ذهابًا وعودة لمستشفى المنيا الجامعي، وإجراء عمليات جراحات العيون المختلفة، وجميع عمليات القلب، وتسليم الأجهزة التعويضية وتقديم جميع الخدمات الطبية لمن يحتاج وكل ذلك بالمجان تمامًا.

وأضاف أن تحديد الحالات المستفيدة يكون وفق أبحاث ميدانية بالتعاون مع مديرية التضامن الاجتماعي لتحديد الحالات المستحقة والأولى بالرعاية، مثمنًا الاهتمام الذي توليه مديرية التضامن الاجتماعي لبرامج الحماية الاجتماعية وإطلاقها عدة مبادرات وتقديم المساعدات ودعم الأسر الأولى بالرعاية وتحقيق الرضا بين المواطنين. 

ومن ناحية أخرى، قال مدير مديرية التموين بالمنيا عبد الباسط عبدالنعيم إنه تم ضبط 82 مخالفة تموينية متنوعة خلال حملات تفتيشية على المخابز البلدية والأسواق ومحطات توزيع الطاقة والمواد البترولية؛ لإحكام الرقابة على المعروضات من السلع والمواد الغذائية والتأكد من جودتها، إلى جانب رفع مستوى الخدمات المقدمة للمواطنين.

Dr.Randa
Dr.Radwa