الأحد 28 ابريل 2024

الروائي نشأت المصري: رمضان يفيض بروحانياته على النصوص المكتوبة خلاله

نشأت المصري

ثقافة25-3-2024 | 16:04

دعاء برعي

حفلت مسيرة الكاتب الروائي والشاعر نشأت المصري بأكثر من مائة كتاب للكبار والأطفال، في الرواية والشعر والقصة القصيرة والمسرح والتراجم، ونشرت جل أشعاره وأعماله الأدبية للكبار والأطفال مسلسلة في معظم الصحف والمجلات المصرية والعربية، كما ترجمت بعض قصائده إلى الإنجليزية والإسبانية والألمانية، ويضاف لذلك عشرات الدراسات والقراءات النقدية، كتب آلاف الحلقات من البرامج الإذاعية والتليفزيونية للكبار، والعديد من الأعمال الدرامية التي أذيعت في مصر والعالم العربي ووصلت 6500 حلقة.

تواصلت معه بوابة "دار الهلال" لتتعرف إلى طقوسه الرمضانية مع الكتابة.

بداية يستدعي الأديب نشأت المصري خزانة ذكرياته مع الكتابة في شهر رمضان فيقول: "الكتابة فى تقديري لون من العبادة، حيث تشارك فى تطهير نفس كل من الكاتب والمتلقي معًا، ولسنوات طويلة كتبت مسلسلات إذاعية أهمها المسلسل الرمضاني "همسات السحر" والذي أذيع لخمس سنوات على البرنامج العام، تقديم الإذاعى الكبير صبرى ياسين. أيضًا شهد شهر رمضان مسلسل "النبي رحيمًا" فى إذاعة صوت العرب، وقد تم نشره فى كتاب تحت المسمى نفسه".

ويضيف: "على مدى عقود كتبتُ أعمالًا رمضانية لمسلسلات أخرى كثيرة يغلب عليها الطابع الديني، ربما كان أولها مسلسل "كلوا من طيبات ما رزقناكم" بصوت الإذاعية الشهيرة سامية صادق، ومن البرامج أذكر على سبيل المثال برنامج "فى هداة الليل" للإذاعية الكبيرة سلوان محمود".

وحول الأعمال التليفزيونية للروائي والشاعر نشأت المصري يتابع: "أذيع عبر القناة الثانية بالتليفزيون المصري مسلسل "تأملات فى الأحاديث القدسية"، إخراج مصطفى سبهان، والذي تضمن أغنيات لحّنها محمد الموجي، وأحمد صدقي بأصوات علي الحجار، وإيمان الطوخي، ومحمد الحلو، وغيرهم. وأيضا في رمضان كان المسلسل التليفزيوني "نفحات قدسية" من إخراج وفيق وجدي، وإنتاج سكرين، والذي أذيع على معظم الشاشات العربية، وتضمن المسلسلان تقديم الأحاديث القدسية من منظور أدبيّ غنائيّ دراميّ، وأذاع نصوصه الفنان محمود ياسين، ونشرت الحلقات الستون فى كتاب كبير طبع أكثر من طبعة بعنوان "الأحاديث القدسية"، ومن فضائل هذا العمل أن البعض قرروا أداء فريضة الحج إثر مشاهدته كما جاء في رواياتهم".

ويلفت المصري إلى أن الشهر الكريم يفيض بروحانياته على النصوص التى تُكتب خلاله، ويذكر أن بعض الأعمال الغنائية التي قدمها في رمضان كانت من شعر التفعيلة، ويقول "حين سأل الموسيقار محمد الموجي عن إمكانية تلحين أغنية من شعر التفعيلة التى تختلف فى البناء والشكل عن القصيدة العمودية الكلاسيكية المألوفة فى الغناء، قال له الموجي: "أستطيع تلحين كلام الصحف أيضًا". أما من ناحية الطقوس الرمضانية فيقول المصري "السهر حتى صلاة الفجر طقسي اليوميّ، حيث تقسيم الوقت بين الكتابات الدينية وقراءة القرآن الكريم، فضلًا عن بعض اللقاءات والندوات الدينية التى تنشر البهجة فى الروح، وتجدد المشاعر وتصقل الهمم، كما تظل للمساجد التاريخية بريقها فى النفس، وتشكّل متعة روحية لمن يصلي فيها كمسجد السيدة نفيسة ومسجد السيدة زينب".

ويتابع: "ما أجمل الشهر الكريم فى رحاب الأهل والأقارب والأصدقاء، والتي هي بمثابة سياحة دينية محببة ترتقي بالنفوس وتضيء الروح، ومن المناسبات السعيدة التى لا تنسى أدائي للعمرة في أثناء الشهر الكريم، بصحبة الصديق الحبيب وأحد أهم كتّاب الطفل فى العالم العربي عبد التواب يوسف رحمه الله، وأتذكر أننا قد اتفقنا خلال إقامتنا فى مكة على تأليف عدد من كتب الأطفال لبعض دور النشر هناك، وصاحبنا فى جدة القنصل المصري، وأذكر أننى أوصيته خيرًا بمزيدٍ من التسهيلات والاهتمام بالعمّال المصريين البسطاء العاملين بالمملكة".

ويؤكد المصري "شهر رمضان شهر عبقري، ولو تدبر الناس معانيه وعملوا بروحه لساد المسلمون العالم، ولعجز الصهاينة عن قتل أي عربي فى أي مكان، فالإسلام يدعو إلى التسامح والعزة والقوة، وقد شهد شهر رمضان انتصارات عربية وإسلامية مجيدة، وإن شاء الله يشهد انتصار العرب على إسرائيل لنثأر لقتل عشرات الألاف من الأطفال والنساء". وأخيرًا أستبشر وأتفاءل بهذا الشهر الكريم خيرًا، فقد اقترن بالانتهاء من كتابة روايتين أحبهما وهما "اللحن المكسور"، ورواية "كائن رمادي". جعل الله هذا الشهر نعمة ونصرًا للعرب فى كل معركة ضد العدو.

وللكاتب الروائي والشاعر نشأت المصري أعماله الأدبية والثقافية التي قدمت في الإذاعة والتليفزيون بمصر والعالم العربى منذ السبعينيات وحتى الآن فى مجالى البرامج والدراما، والتي استمر بعضها لسنوات متتالية، ومن الأعمال الدرامية سباعية صوت فى الحديقة، إخراج فؤاد شافعي، والألة تتوقف، إخراج حسين عثمان، وسباعية نار تحت الرماد، إخراج باهر النحال، وقصة صيف، إخراج باهر النحال.

ومن الأعمال التليفزيونية "آفاق عربية" في 100 حلقة إخراج محمد بيومى، ومجلة "فن وأدب" في 200 حلقة إخراج محسن خليل، و"فى الطريق إليك" في 150 حلقة إخراج سيد حسنين قناة الثانية، و"حدث فى مثل هذا اليوم" في 300 حلقة إخراج سيد حسنين، وتمثيلية "صانع الأحزان" إخراج أحمد صلاح الدين، ومسلسل "فى الرحاب القدسية" في 30 حلقة إخراج مصطفى سمهان، و"حياة الإمام" إخراج سيد حسنين، ومسلسل "نفحات قدسية" في 30 حلقة إخراج وفيق وجدى وإنتاج اسكرين 2000، بالإضافة إلى حوارات عديدة فى البرامج المختلفة بالقنوات التليفزيونية المصرية والعربية.

حاز الأديب نشأت المصري على عدة جوائز منها جائزة الدولة التشجيعية عام 1998 عن ديوان "قالت الأشجار"، وجائزة اتحاد الكتاب عام 2007 عن رواية "مدينة القطط"، والمركز الأول لجائزة إحسان عبد القدوس عام 2022 عن رواية "الكلاب لا تنبح عبثًا"، كما حصل على منحة التفرغ للإبداع من وزارة الثقافة لأربعة أعوام، وكرّمته الوزارة على هامش معرض القاهرة الدولي للكتاب 2024 في نسختها الـ 55 والتي أقيمت تحت شعار "نصنع المعرفة.. نصون الكلمة".

Dr.Randa
Dr.Radwa