الأحد 28 ابريل 2024

حدث في مثل هذا اليوم 17 رمضان.. ذكرى وقوع غزوة بدر ووفاة السيدة رقية والسيدة عائشة

غزوة بدر

تحقيقات27-3-2024 | 00:02

يوافق اليوم 17 من رمضان ذكرى موقعة بدر الكبرى، أول المعارك الفاصلة في تاريخ الإسلام، كما تحل اليوم ذكرى وفاة السيدة رقية ابنة رسول الله صلى الله عليه وسلم، وذكرى وفاة السيدة عائشة.

 

وقوع غزوة بدر

في مثل هذا اليوم عام2 هـ - وقوع غزوة بدر الكبرى والتي تمثل أول حرب في الإسلام، والتي كان النصر فيها حليف المسلمين، وتُعد غزوةُ بدر أولَ معركةٍ من معارك الإسلام الفاصلة، وقد سُميت بهذا الاسم نسبةً إلى منطقة بدر التي وقعت المعركة فيها، وبدر بئرٌ مشهورةٌ تقع بين مكة والمدينة المنورة

 

وفاة السيدة رقية

في مثل هذا اليوم عام2 هـ - وفاة رقية بنت محمد، ابنة الرسول محمد من زوجته خديجة بنت خويلد وزوجة عثمان بن عفان، وذلك يوم موقعة بدر، وهي وأكبر بناته بعد زينب، وتوفيت وعمرها يومئذٍ 21 عامًا.

 

وفاة السيدة عائشة

في مثل هذا اليوم عام58 هـ - وفاة السيدة عائشة بنت أبي بكر، زوجة النبي محمد، وقد كانت ثالث زوجات الرسول محمد وإحدى أمهات المؤمنين وقد تزوجها النبي محمد بعد غزوة بدر في شوال سنة 2 هـ، وكانت من بين النساء اللواتي خرجن يوم أحد لسقاية الجرحى.

 

انتصار المسلمين على الدولة البيزنطية

في مثل هذا اليوم عام223 هـ - تحقيق المسلمين النصر على الدولة البيزنطية في معركة عمورية بقيادة الخليفة المعتصم العباسي، كانت هذه المعركة من أهم المعارك الإسلامية - البيزنطية. وكان الجيش العباسي يقاد شخصيًا من قبل الخليفة المعتصم بالله، ودخل المعتصم وجنده مدينة عمورية في (17 رمضان 223 هـ .

 

عودة الشام إلى التبعية الفاطمية

في مثل هذا اليوم عام490 هـ - عودة الشام إلى التبعية للفاطميين في عهد الخليفة الفاطمي المستعلي بالله بعد أن أرسل حملة يقودها الوزير الأفضل شاهنشاه لحصار بيت المقدس بعد أن قطع واليها سقمان بن أرتق الدعوة للفاطميين ودعا للعباسيين.

 

تنازل بيبرس عن عرش مصر

في مثل هذا اليوم عام709 هـ - تنازل السلطان الظاهر بيبرس عن عرش مصر، بعد مرور عامٍ ونصف على حكمه، ويعد بيبرس هو سلطان مصر والشام ورابع سلاطين الدولة المملوكية ومؤسسها الحقيقي.

Dr.Randa
Dr.Radwa