الأحد 28 ابريل 2024

المقاهي بين التاريخ والأثر| «جروبي» أسسه حلاوني سويسري (17-30)

جروبي

ثقافة27-3-2024 | 11:26

بيمن خليل

يُعدّ المقهى جزءً مهمًا من تاريخ مصر الحديث، فهو أكثر من مجرد مكان لقضاء أوقات الفراغ كما يُظن، تزخر مصر بالعديد من المقاهي العريقة ذات التأثير التاريخي البارز، التي شهدت نهضة فكرية وثقافية هامة على مر العصور، مما أسهم في تغيير مجرى التاريخ، فقد احتضنت المقاهي شرائح مجتمعية متعددة تحت سقف واحد، واكتسبت شهرتها من كبار الشخصيات المؤثرة في ميادين مختلفة سياسية وفنية وأدبية.

يعتبر جروبي من أشهر وأعرق المقاهي المصرية القديمة والتي تقع في وسط ميدان طلعت حرب بوسط البلد بالقاهرة، وقد أسسه الحلاوني السويسري جاكومو جروبي الذي هاجر إلى مصر في عام 1884م.

وعند رؤيتك لجروبي من الخارج تشعر أن عينيك وقعت على مبنى تاريخي أوروبي، وتجد العلامة التجارية تحمل الحروف العربية واللاتينية، وجمال وحسن العمارة، وستجد من الداخل المكان مازال يحتفظ ببعض الآثاث القديم الذي يعود إلى بدايات القرن الـ 19.

ويعد جروبي مقهى عريق بني على الطراز الفرنسي، وله أبعاد ثقافية، أضافت للذوق الثقافي نكهة مختلفة، كما أنه كان من أشهر المقاهي في القرن الـ 20 وملتقى للعشاق وللفنون، وكانت تقام فيه الحفلات الراقصة والفرق الموسيقية، وفي حديقته عُرض العديد من الأفلام السينمائية.

كما قامت السينما بتصوير العديد من أفلامها ومسلسلاتها داخل جروبي، مثل أفلام: يوم من عمري، عمارة يعقوبيان، صايع بحر، العتبة الخضراء، ومسلسل جمهورية زفتى.

ويعتبر جروبي من الأماكن المفضلة في القرن الـ 20 للطبقات الأرستقراطية المصرية، ولأنه كان يتميز بتقديم أفخر أنواع الشاي في العالم حينذاك

وكان يتميز بتقديم منتجاته المختلفة، وأدخل جروبي لأول مرة في مصر أنواع جديدة ومختلفة من الشيكولاته والحلويات والعصائر، مثل: مارون جلاسيه، كريم شانتيه، ميل فوي، جيلاتي، إكلير، بول وغيرها.

Dr.Randa
Dr.Radwa