الإثنين 6 مايو 2024

خبير عسكري يحذر الناتو من "الهفوة غير المحسوبة"

الناتو

عرب وعالم27-3-2024 | 13:03

دار الهلال

صرح المستشار السابق لدى البنتاجون، دوجلاس ماكجريجور، بأن حلف شمال الأطلسي ليس مستعدا للحرب مع روسيا، التي قد تحدث بسبب إرسال قوات الحلف إلى أوكرانيا.

وجاءت تصريحات ماكجريجور على صفحته الخاصة في منصة "إكس"، التي قال فيها إنه في حال اتخاذ حلف الناتو قرار التدخل وإرسال القوات العسكرية إلى أوكرانيا فستكون نتيجتها الحرب المباشرة مع روسيا.

وحذر ماكجريجور قائلا: "إذا دخلت قوات الناتو أراضي أوكرانيا، فستبدأ الحرب مع روسيا. الروس مستعدون لذلك، لكن الحلف ليس مستعدا وغير قادر على ذلك".

وفي نهاية فبراير قال الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون إن باريس ستبذل قصارى جهدها لمنع روسيا "من الفوز في هذه الحرب". ووفقا له، ناقش رؤساء الدول الغربية إمكانية إرسال قوات إلى أوكرانيا، لكن لم يكن من الممكن بعد التوصل إلى توافق في الآراء.

وفي وقت لاحق، وصف السياسي، الذي تعرض لانتقادات حادة بسبب هذه التصريحات من كل حلفاء الناتو وقادة جميع الأحزاب السياسية الفرنسية، كلماته بأنها مدروسة بعناية. وأشار أيضًا إلى أن باريس ليس لديها "حدود وخطوط حمراء" بشأن مسألة المساعدة لكييف.

وتعليقا على تصريحات ماكرون، حذّر الكرملين من أن مثل هذا التطور سيؤدي حتما إلى صدام عسكري مباشر بين روسيا وحلف شمال الأطلسي.

Egypt Air