الأحد 28 ابريل 2024

أحداث تاريخية في رمضان| «زواج النبي من السيدة زينب بنت جحش» (30 - 18)

زينب بنت جحش أم المؤمنين

ثقافة28-3-2024 | 13:05

فاطمة الزهراء حمدي

شهد شهر رمضان المبارك، الكثير من الأحداث التاريخية والإسلامية المهمة، مثل الغزوات، والمعارك، والفتوحات، والتي ساهمت في تغيير مجرى التاريخ البشري، وأثرت على سلوكياتنا بمختلف مناحي الحياة، وعلمتنا الكثير في حياتنا اليومية والتحلي بالصفات منها الصبر، والإيمان، والقوة، وخاصة شاهدناه من قوة وبسالة المسلمين في الحروب، والعمل على نشر الإسلام ونقل تعاليم  الدين إلى كل بقاع العالم.

وتستعرض بوابة دار الهلال خلال شهر رمضان  لعامنا 1445 هجرية، أهم الأحداث التاريخة التي حدثت في الشهر المبارك في حياة ورحلة المسلمين.

ونلتقي اليوم مع حدث مهم في شهر رمضان .. " زواج النبي صلى الله عليه وسلم من السيدة زينب بنت جحش رضي الله عنها ".

تزوج " رسول الله صلى الله عليه وسلم " من أم المؤمنين " السيدة زينب بنت خزيمة " رضي الله عنها، في رمضان من السنة الثالثة للهجرة، ولقبت بأم المساكين؛ لكثرة إطعامها المساكين وعطفها الشديد عليهم.

كانت السيدة  زينب زوجة زيد بن حارثة، ثم طلقها زيد بعد خلاف بينهما وبعد انقضاء عدتها، تزوجها رسول الله صلى الله عليه وسلم، بعد أن أجاز الله زواج الرجال من زوجات المتبني، نزلت الآية التي تزوج فيها النبي من زينب.

 قال تعالى في سورة الأحزاب "وَإِذْ تَقُولُ لِلَّذِي أَنْعَمَ اللَّهُ عَلَيْهِ وَأَنْعَمْتَ عَلَيْهِ أَمْسِكْ عَلَيْكَ زَوْجَكَ وَاتَّقِ اللَّهَ وَتُخْفِي فِي نَفْسِكَ مَا اللَّهُ مُبْدِيهِ وَتَخْشَى النَّاسَ وَاللَّهُ أَحَقُّ أَنْ تَخْشَاهُ فَلَمَّا قَضَى زَيْدٌ مِنْهَا وَطَرًا زَوَّجْنَاكَهَا لِكَيْ لَا يَكُونَ عَلَى الْمُؤْمِنِينَ حَرَجٌ فِي أَزْوَاجِ أَدْعِيَائِهِمْ إِذَا قَضَوْا مِنْهُنَّ وَطَرًا وَكَانَ أَمْرُ اللَّهِ مَفْعُولًا ".

 

Dr.Randa
Dr.Radwa