الأحد 28 ابريل 2024

للنساء.. كل ما تريدين معرفته عن الشاي وأنواعه

أنواع الشاي

سيدتي28-3-2024 | 11:38

منة الله القاضي

يعتبر الشاي من المشروبات التي يحبها الكبار والصغار على حد سواء،.. لكن هل تعلمين أن هناك أصناف من الشاي تحتوي على عناصر تساعد في تحسين الصحة العامة؟

في السطور التالية نستعرض أنواع الشاي المختلفة وفوائد كل منها،..  وفقاً لما نشر على  موقع "realsimple"

- الشاي الأسود:

يعد أحد أكثر أنواع الشاي شيوعًا، فله نكهة أعمق وأكثر كثافة، بالإضافة إلى نسبة أعلى من الكافيين.. ورغم أنه غني بمضادات الأكسدة والتي تقاوم تكون الخلايا السرطانية إلا أنه ينصح بتجنب تناوله عقب الطعام حيث يعوق امتصاص الجسم للحديد، ومن ثم يحذر تناوله لمن يعاني أنميا نقص الحديد.

- الشاي بالزنجبيل والكركم:

هذا المزيج العشبي المتميز له فوائد مضادة للالتهابات، حيث يعمل الزنجبيل على تخفيف الألم وتحسين عملية الهضم ، ومن ثم يعد خيار ممتاز حال الإصابة بالتهابات الجهاز الهضمي.

- الشاي الأخضر:

يعتبر الشاي الأخضر من أفضل أنواع الشاي صحة. فهو غني بمضادات الأكسدة التي يمكن أن تساعد في الوقاية من السرطان وأمراض القلب، كما أنه يساعد على تعزيز عملية التمثيل الغذائي وحرق الدهون.

- الشاي بالليمون:

يحتوي الليمون على فيتامين C الذي يساعد على مكافحة الالتهابات وتعزيز المناعة، ومن ثم يعد مزجه بالشاي اختيار ممتاز لمن يعاني من نزلات البرد والأنفلونزا.

- الشاي الأبيض:

 يتميز برائحة عشبية، ويحتوي على نسبة كافيين أقل بنسبة 15% تقريبًا من الشاي الأخضر، كما يحتوي الشاي الأبيض على العديد من المركبات نفسها الموجودة في الشاي الأسود والأخضر، مما يوفر فوائد مماثلة.

- الشاي بالكركدية:

اللون الوردي العميق والحلاوة اللاذعة لشاي الكركديه جعلته مميزاً، بالإضافة إلى أنه خالي من الكافين ، فالكركديه له فوائد رائعة لعملية التمثيل الغذائي، فضلاً عن فعاليته في علاج الحساسية.

- الشاي بالنعناع:

يعمل الشاي بالنعناع كمنشط للذهن، مما يساعدك على تحسين الوظائف الإدراكية مثل الذاكرة والتركيز، يمكن أن تساعدك أنواع الشاي الخالية من الكافيين أيضًا في تخفيف الانتفاخ، بالإضافة إلى المساعدة في تخفيف السعال وعدوى الجيوب الأنفية .

Dr.Randa
Dr.Radwa