الأحد 28 ابريل 2024

للنساء .. أشياء يجب فعلها للتعامل مع الشريك النرجسي

الشريك النرجسي

سيدتي29-3-2024 | 10:15

فاطمة الحسيني

تجد بعض الزوجات صعوبة بالغة في حال ارتباطها بشريك حياة نرجسي، نظرا لشخصيته المعقدة واتهامه لمن حوله بالنقص فضلاً عن تعاليه، ولذلك نوضح في السطور التالية، أهم الأشياء التي يجب فعلها للتعامل مع زوجك النرجسي، وفقاً لما نشر على موقع " psychology today"....

  • لابد من إدراك أن كل شخص لديه بعض السمات النرجسية، واضطراب الشخصية النرجسية في حد ذاته ليس تقييمًا للشخصية.
  • الشخصية النرجسية معقدة ومؤلمة في بعض الأحيان، حيث يؤثر اضطراب الشخصية النرجسية على علاقات الفرد مع نفسه ومع الآخرين،  لأنه يكون أكثر عزلة في السلوكيات الاجتماعية وعدم القرب من الآخرين، و يرتبط التشخيص بالاكتئاب والقلق ومقاييس الضيق الأخرى .
  • قد تبذلين الكثير من الجهد والطاقة في محاولة تغيير طباع زوجك النرجسية، وبالطبع لا يجدي ذلك نفعًا، وقد تعتقدين أنك فشلت، وأن هذا هو خطأك، لذلك يجب أن تتعلمي كيفية التعاطف مع كلماته الغير حقيقية والتظاهر بتصديقها، ولكن إياك أن تصدقي بالفعل.
  • أن نكون صادقين مع أنفسنا والآخرين بشأن الأجزاء التي يصعب علينا قبولها، هو من بين أكثر الأشياء شجاعة التي يمكننا القيام بها، حيث لا يتعين علينا التأهل لتشخيص اضطراب الشخصية حتى نتمكن من حل شيء ما بداخلنا،  حتى إذا كنت تبحثين عن الدعم ولم يتم تشخيص شريكك باضطراب الشخصية النرجسية، فيمكن للجميع الاستفادة من التفكير والنمو الذاتي.
  • يتوفر العلاج النفسي ، بما في ذلك العلاج القائم على التصور الذهني والعلاج السلوكي المعرفي لاضطرابات الشخصية، لعلاج اضطراب الشخصية النرجسية، ومن الممكن التحسن، لذلك يعد العثور على معالج متخصص في هذا المجال خطوة أولى ممتازة، حيث يمكن للطبيب النفسي المختص أن يزودك بالدعم والتدخل القائم على الأدلة للتحكم والسيطرة على نرجسية شريكك.
Dr.Randa
Dr.Radwa