الخميس 2 مايو 2024

المقاهي بين التاريخ والأثر| «النوفرة» أقدم مقاهي سوريا يمتد تاريخه لـ 500 عاما (20-30)

مقهى النوفرة

ثقافة30-3-2024 | 11:30

بيمن خليل

يُعدّ المقهى جزءًا مهمًا من تاريخ مصر الحديث، فهو أكثر من مجرد مكان لقضاء أوقات الفراغ كما يُظن، تزخر مصر بالعديد من المقاهي العريقة ذات التأثير التاريخي البارز، التي شهدت نهضة فكرية وثقافية هامة على مر العصور، مما أسهم في تغيير مجرى التاريخ، فقد احتضنت المقاهي شرائح مجتمعية متعددة تحت سقف واحد، واكتسبت شهرتها من كبار الشخصيات المؤثرة في ميادين مختلفة سياسية وفنية وأدبية.

يعتبر مقهى النوفرة بدمشق في العاصمة السورية من أقدم المقاهي هناك حيث يتجاوز عمره الـ 500 سنة، ويقع المقهى في حي النوفرة والذي كان يعتبر من محاسن دمشق في العصور الوسطى.

يتكون المقهى من صالة داخلية تبلغ مساحتها 60 متر مربع تتسع لـ 24 طاولة يجلس على كل منها 4 أشخاص، ويتكون أيضا من صالة خارجية مساحتها 30 متر مربع تتسع لـ 12 طاولة يجلس على كل منها شخص واحد.

وما يميز المقهى هو جمال عمارته العريقة وساحته المرصوفة بأحجار البازلت السوداء، ويتميز موقعه أيضًا بموقعه الفريد حيث أنه يطل على الجهة الخلفية الجنوبية للجامع الأموي بالإضافة إلى كون جميع حارات دمشق القديمة تتفرع من عند هذا المقهى.

كما يتميز أيضًا أن بجوار المقهى دار تسمى دار النوفرة وكانت تدار أمور الحكم الأموي من خلالها، يوجد في الدار غرفة ونقش عليها هنا أقام الخليفة الراشد الخامس عمر بن عبد العزيز. الدار حاليا مقفلة .

وسُمّي المقهى بالنوفرة نسبة للنافورة التي كانت تتدفق بارتفاع 4 إلى 5 أمتار في بحرة مجاورة للمكان. وقد توقفت هذه النافورة عن التدفق بعد توقف النهر الذي كان يغذيها واسمه "نهر يزيد" عن الجريان منذ 50 عاما.

الحين تغير اسمه بعد أن كان اسمه نادي الكورسال لفناني السينما.

Dr.Randa
Dr.Radwa