الإثنين 29 ابريل 2024

يبدأ الليلة.. تعرف على الأحكام الشرعية التي تتعلق بالإعتكاف

الإعتكاف

تحقيقات30-3-2024 | 10:25

محمود غانم

تزامناً مع دخول العشر الأواخر من رمضان، يتجهز المسلمون للإعتكاف في المساجد، وهي سنة وردت عن النبي -صلى الله عليه وسلم- في مثل هذه الأيام، فعن عبد الله بن عمر رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمَا قَالَ:"كَانَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَعْتَكِفُ الْعَشْرَ الْأَوَاخِرَ مِنْ رَمَضَانَ".

والإعتكاف في السنة يعني لزوم المسجد والإقامة فيه بنية التقرب إلى الله -عزوجل- فلو لم يقع المكث في المسجد أو لم تحدث نية الطاعة لا ينعقد الاعتكاف.

وقد أجمع العلماء على أنه مشروع، حيث كان النبي -صلى الله عليه وسلم- يعتكف في كل رمضان عشرة أيام، فلما كان العام الذي قبض فيه اعتكف عشرين يوماً.

 مساجد الإعتكاف

وبحسب ما ورد في كتب الفقه فهناك خلاف بين الفقهاء، في المسجد الذي يصح في الإعتكاف، وبرأي مجموعة من الفقهاء منهم أبو حنفية وأحمد أن الإعتكاف يصح في كل مسجد يصلى فيه الصلوات الخمس وتقام فيه الجماعة، لما روي أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: " كل مسجد له مؤذن وإمام فالاعتكاف فيه يصلح " رواه الدارقطني.

وذهب آخرين منهم مالك والشافعي، إلى أنه يصح في كل مسجد، لأنه لم يصح في تخصيص بعض المساجد شئ صريح.

وعند الشافعية الأفضل أن يكون الإعتكاف في المسجد الجامع، لأن الرسول -صلى الله عليه وسلم- اعتكف في المسجد الجامع، ولأن الجماعة في في صلواته أكتر، ولا يعتكف في غيره إذا تخلل وقت الاعتكاف صلاة جمعة حتى لا تفوته.

وتوضح كتب الفقه، أنه متى دخل المعتكف إلى المسجد ونوى التقرب إلى الله بالمكث فيه صار متعكفا حتى يخرج، فإن نوى اعتكاف العشر الأواخر من رمضان، فإنه يدخل معتكفه قبل غروب الشمس.

ومن اعتكف العشر الأواخر من رمضان فإنه يخرج بعد غروب الشمس آخر يوم من الشهر عند أبي حنيفة والشافعي.

أما مالك وأحمد قالا، إن خرج بعد غروب الشمس أجزأه، والمستحب عندهما أن يبقى في المسجد حتى يخرج إلى صلاة العيد.

 مستحبات الإعتكاف

ويستحب للمعتكف، أن يكثر من نوافل العبادات، ويشغل نفسه بالصلاة وتلاوة القرآن والتسبيح والتحميد والتهليل والتكبير والاستغفار والصلاة والسلام على النبي صلوات الله وسلامه عليه والدعاء، ونحو ذلك من الطاعات التي تقرب إلى الله تعالى وتصل المرء بخالقه جل ذكره.

ويدخل في ذلك، دراسة العلم واستذكار كتب التفسير والحديث، وقراءة سير الانبياء والصالحين وغيرها من كتب الفقه والدين، ويستحب له أن يتخذ خباء في صحن المسجد انتساء بالنبي صلى الله عليه وسلم.

ضوابط الإعتكاف

ووضعت وزارة الأوقاف المصرية مجموعة من الضوابط، والتي يجب على المعتكفين الإلتزام بها على مدى فترة الإعتكاف في المساجد المخصصة لإقامة السنة، حيث جاءت كالتالي:

- على جميع المعتكفين مراعاة حرمة المسجد وقدسيته ونظافته وأن نكون صورة مشرفة لديننا الحنيف.

- أن الهدف من الاعتكاف إحياء أيام وليالي الشهر الفضيل بكثرة الصلاة وقيام الليل وأداء صلاة التهجد والذكر والدعاء وقراءة القرآن.

- أن أداء أي دروس أو خواطر دعوية هي عملية حصرية فقط لإمام المسجد أو من تكلفه الأوقاف بذلك بخطاب رسمي مكتوب وموجه لإمام المسجد.

- يمنع منعاً باتاً توزيع أي كتب أو إصدارات أو مجلات أو مطويات أو خلافه أثناء الاعتكاف، ويكون الاطلاع لمن أراد في مكتبة المسجد حال وجود مكتبة، وإلا فالصلاة والذكر والدعاء وقراءة القرآن.

- يحظر حظراً تاماً تصوير المعتكفين أو بث أي صور لهم احتراماً للخصوصية الشخصية.

- يقتصر استخدام الهاتف على الضرورة القصوى تحقيقاً لمقصد الاعتكاف في التفرغ للطاعة والعبادة.

- تعقد مقرأة يومية للمعتكفين بما يمكنهم من ختم القرآن الكريم في العشر الأواخر من خلال الإمام المشرف على الاعتكاف أو من تكلفه المديرية بذلك، لتعرف على المساجد المخصصة للإعتكاف هنا

 

 

 

 

Dr.Randa
Dr.Radwa