الجمعة 3 مايو 2024

الكرملين : سيتعين على كييف أن تأخذ في الاعتبار الواقع الجيوسياسي الجديد خلال المفاوضات

الكرملين

عرب وعالم30-3-2024 | 13:38

دار الهلال

صرح المتحدث باسم الكرملين، دميتري بيسكوف، اليوم /السبت/، بأنه يتعين على الرئيس الأوكراني فلوديمير زيلينسكي، أن يأخذ في الاعتبار الواقع الجيوسياسي الجديد عند الحديث عن المفاوضات مع روسيا.

وقال بيسكوف، ردًا على تصريحات زيلينسكي، عن إمكانية التفاوض مع روسيا، دون النظر إلى حدود عام 1991: "لقد تغير الواقع الجيوسياسي بشكل كبير، منذ بدء العملية العسكرية الخاصة، وتغيرت حدود كل من أوكرانيا وروسيا".

وأضاف بيسكوف :"لدينا أربعة أقاليم جديدة، وهذا واقع جديد لا يمكن تجاهله. يتعين على الجميع بالطبع أن يأخذوا ذلك في الاعتبار".

وكانت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الروسية ماريا زاخاروفا قد أشارت فى وقت سابق اليوم، إلى أن زيلينسكي، أثار هذا الموضوع لأنه كان متوترا بشأن انتهاء فترة ولايته.

وصرح الرئيس الأوكراني، زيلينسكي، وللمرة الأولى، بأن مفاوضات السلام بين موسكو وكييف، يمكن أن تبدأ حتى دون عودة أوكرانيا إلى حدود عام 1991، وتحدث عن حدود عام 2022.

وقال زيلينسكي "إن روسيا ستكون مستعدة للحوار إذا تمكنت أوكرانيا، من الوصول إلى حدود عام 2022"، أي ما قبل بدء العملية العسكرية الخاصة.

وأضاف :"لن نحتاج إلى إخلاء جميع أراضينا بالوسائل العسكرية فقط".

ومن الجدير بالذكر، أن موسكو قد أشارت مرارا إلى أنها مستعدة للمفاوضات، لكن كييف فرضت حظرا عليها على المستوى التشريعي، كما يدعو الغرب روسيا إلى المفاوضات، التي تبدي موسكو استعدادها لها،

ولكن في الوقت ذاته، يتجاهل الغرب رفض كييف المستمر للدخول في حوار.

وفي وقت سابق، صرح الكرملين بأنه لا توجد الآن أي متطلبات مسبقة لانتقال الوضع في أوكرانيا، إلى الاتجاه السلمي والأولوية المطلقة بالنسبة لروسيا هي تحقيق أهداف العملية الخاصة، وفي الوقت الحالي لا يمكن تحقيق ذلك إلا من خلال الوسائل العسكرية.

 

Dr.Randa
Dr.Radwa