السبت 4 مايو 2024

أقوال العلماء في تعيين ليلة القدر.. والسنة النبوية في إحيائها

ليلة القدر

تحقيقات30-3-2024 | 18:44

محمود غانم

في مستهل العشر الأواخر من رمضان، يبدأ المسلمون في التماس ليلة القدر التي خصها سبحانه وتعالى بخير الثواب والأجر، فعن أنس بن مالك قال دخل رمضان فقال رسول الله -صلى الله عليه وسلم- "إن هذا الشهر قد حضركم وفيه ليلة خير من ألف شهر من حرمها فقد حرم الخير كله ولا يحرم خيرها إلا محروم".

وليلة القدر هي أفضل ليالي السنة، لقوله تعالى {إِنَّا أَنزَلْنَاهُ فِي لَيْلَةِ الْقَدْرِ (1) وَمَا أَدْرَاكَ مَا لَيْلَةُ الْقَدْرِ (2) لَيْلَةُ الْقَدْرِ خَيْرٌ مِّنْ أَلْفِ شَهْرٍ} أي العمل فيها، من الصلاة والتلاوة، والذكر، خير من العمل في ألف شهر، ليس فيها ليلة القدر.

ويستحب طلبها في الوتر من العشر الأواخر من رمضان فقد كان النبي -صلى الله عليه وسلم- يجتهد في طلبها في العشر الاواخر من رمضان.

وورد أنه كان إذا دخل العشر الأواخر أحيى الليل وأيقظ أهله، وشد المئز؛ أي اعتزل النساء واشتد في العبادة.

 ليلة القدر

وللعلماء آراء في تعيين ليلة القدر، فمنهم من يرى أنها ليلة الحادي والعشرين، ومنهم من يرى أنها ليلة الثالث والعشرين ومنهم من يرى أنها ليلة الخامس والعشرين، ومنهم من ذهب إلى أنها ليلة التاسع والعشرين، ومنهم من قال: إنها تنتقل في ليالي الوتر من العشر الأواخر.

وأكثر أهل العلم على أنها ليلة السابع والعشرين، حيث روى أحمد - بإسناد صحيح - عن ابن عمر رضي الله عنهما قال: قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم- " من كان متحريها فليتحرها ليلة السابع والعشرين ".

وروي عن أبي ابن كعب أنه قال: "والله الذي لا إله إلا هو، إنها لفي رمضان - يحلف ما يستثني - ووالله إني لاعلم أي ليلة هي، هي الليلة التي أمرنا رسول الله صلى صلى الله عليه وسلم بقيامها، هي ليلة سبع وعشرين، وأمارتها أن تطلع الشمس في صبيحة يومها، بيضاء، لاشعاع لها".

وعن عبادة بن الصامت قال: خرج رسول الله صلى الله عليه وسلم ليخبرنا بليلة القدر، فتلاحى رجلان من المسلمين، فقال صلى الله عليه وسلم: خرجت لأخبركم بليلة القدر، فتلاحى فلان وفلان فرفعت، وعسى أن يكون خيرا لكم، فالتمسوها في التاسعة والسابعة والخامسة" رواه البخاري.

 إحياء ليلة القدر

وأما عن إحياء ليلة القدر، فيكون بـ قيامها والدعاء فيها، فعن أبي هريرة، أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: " من قام ليلة القدر إيمانا واحتسابا، غفر له ما تقدم من ذنبه ".

وروي عن عائشة رضي الله عنها أنها قالت، قلت: يا رسول الله أرأيت إن علمت، أي ليلة ليلة القدر، ما أقول فيها؟ قال: قولي: " اللهم إنك عفو تحب العفو فاعف عني ".

ويستحب فيها الإكثار من تلاوة القرآن وذكر الله تعالى، يجب على المرء ختم القرآن في هذه الليلة، ولكن إن أمكنه ختمه فقد حاز أجراً عظيماً إن شاء الله، وأما صلاة الليل فتؤدى مثنى مثنى، كما في الصحيحين عن ابن عمر رضي الله عنهما قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: صلاة الليل مثنى مثنى، فإذا خشي أحدكم الصبح صلى ركعة واحدة توتر له ما قد صلى".

والليالي الوترية في العشر الأواخر من شهر رمضان المبارك 1445هـ:

- ليلة 21 رمضان تبدأ من مغرب اليوم السبت 30-3-2024 وتنتهي بفجر يوم الأحد 31-3-2024

- ليلة 23 رمضان تبدأ من مغرب يوم الاثنين 1-4-2024 وتنتهي بفجر يوم الثلاثاء 2-4-2024

- ليلة 25 رمضان تبدأ من مغرب يوم الأربعاء 3-4-2024 وتنتهي بفجر يوم الخميس 4-4-2024

- ليلة 27 رمضان تبدأ من مغرب يوم الجمعة 5-4-2024 وتنتهي بفجر يوم السبت 6-4-2024

- ليلة 29 رمضان تبدأ من مغرب يوم الأحد 7-4-2024 وتنتهي بفجر يوم الاثنين 8-4-2024

 

Dr.Randa
Dr.Radwa