الثلاثاء 30 ابريل 2024

حاتم جمال في ورا الشبابيك.. موائد الرحمن من الدولة الطولونية حتي فيفي عبده (فيديو)

الناقد الفني حاتم جمال ورا الشبابيك

فن31-3-2024 | 00:04

حسن أحمد

تحدث الناقد الفني حاتم جمال، في حلقة "ورا الشبابيك" الخاصة ببوابة دار الهلال، عن موائد الرحمن منذ الدولة الطولونية، وأول من أنشأ موائد الرحمن أحمد بن طولون، حتي موائد الفنانين وأشهرهن فيفي عبده، دينا و لوسي.

لوسي، وإقامة مائدة الرحمن داخل ملهي ليلي

كيف كانت تقيم الراقصة لوسي، مائد الرحمن داخل ملهي ليلي، وكيف كان رد الفعل من طوائف المجتمع بكل فئاته، وما هو المكان الذي استبدله لوسي، بإقامة مائدة الرحمن الخاصة بها بدلاً من الملهي الليلي والذي جعل كثير من الناس تُقبل على هذه المائدة.

مائدة رحمن شريهان

كما تحدث حاتم جمال، عن مائدة الرحمن التي تقيمها الفنانة شريهان، على مدار 25 عام، وكيف وأين تجهز هذه المائة، ولماذا في هذا المكان تحديداً تقيم شريهان، مائدة الرحمن الخاصة بها.

وواصل حاتم جمال، حديثه عن أشهر الفنانات اللتي يقمن بعمل موائد رحمن حتي الآن وربما لا يعلمهن الكثير من الناس، وكيف كان رد فعل الفنانين من الهجوم عليهم وحرمانية تلك الموائد.

عزومات أهل الفن وأشهرهم

تطرق حاتم جمال، من خلال "ورا الشبابيك" عن أشهر الفنانين الذين يقيمون عزائم بمنازلهم خاصة في شهر رمضان المبارك، وكيف كان يقدم الفنان الراحل فريد الأطرش، لضيوفه على الموائد الرمضانية، وأشهر الفنانين المسيحيين الذين كانوا يقيمون موائد رحمن وعزومات في الشهر المبارك.

حكاية حسن بسبوسة

كما تطرق حاتم جمال، لشخصية حسن بسبوسة، وكيف كان مجرد بائع للبسبوسة بجوار نادي الزمالك، وتحوله إلي نجم مجتمع وصديق لمعظم الفنانين والمشاهير وأصبح مصور فوتوغرافية شهير، ومن هم أشهر ضيوفه في مائدة الرحمن، كل هذا من خلال حلقة "ورا الشبابيك"

Dr.Randa
Dr.Radwa