الثلاثاء 14 مايو 2024

تطورات العدوان على غزة.. الاحتلال يصدق على خطط اجتياح رفح واحتدام المعارك بجوار مجمع الشفاء

العدوان على غزة

تحقيقات31-3-2024 | 22:33

محمود غانم

وفي آخر تطورات العدوان على غزة، حيث صدقت إسرائيل على الخطط العملياتية لاجتياح مدينة رفح، يأتي ذلك رغم قرار مجلس الأمن الصادر الإثنين الماضي، والذي طالب بوقف فوري لإطلاق النار في غزة خلال شهر رمضان. 

 الحرب على غزة

في اليوم الـ177 للعدوان على غزة، ارتكب جيش الاحتلال الإسرائيلي 8 مجازر راح ضحيتها 77 شهيداً، بالإضافة إلى إصابة 108 آخرين.

وبذلك ترتفع حصيلة ضحايا العدوان الإسرائيلي المستمر على قطاع غزة منذ السابع من أكتوبر الماضي، إلى 32.782 شهيد، إلى جانب إصابة 75.289 آخرين.

وفي مستشفى كمال عدوان، توفي 4 فلسطينيين من بينهم طفلان جراء سوء التغذية، ما يرفع عدد ضحايا سوء التغذية إلى 34 شخصا، بحسب ما نقلته وكالة الأنباء الفلسطينية عن مصادر طبية.

وجراء الحرب بات الغزيون ولا سيما محافظتي غزة والشمال، على شفا مجاعة، في ظل شح شديد في إمدادات الغذاء والماء والدواء والوقود، مع نزوح نحو مليوني فلسطيني من السكان القطاع الذي تحاصره إسرائيل منذ 18 عاماً.

ويواصل الاحتلال منع وعرقلة وصول المساعدات الإنسانية إلى قطاع غزة، خاصة إلى مناطق الشمال، فيما لا تكفي المساعدات التي تصل إلى جنوب القطاع حاجة المواطنين، خاصة مع نزوح أكثر من 1.3 مليون مواطن من شمال غزة إلى جنوبها، وتحديداً إلى رفح.

ولا تكتفي قوات الاحتلال بمنع دخول المساعدات الإنسانية إلى قطاع غزة، بل تتعمد استهداف المواطنين من منتظري المساعدات، ما أسفر عن استشهاد وإصابة المئات.

في غضون ذلك، أعلنت اللجان العشائرية والشعبية في شمال قطاع غزة عن وقف تأمين المساعدات بسبب اعتداءات الاحتلال على أبنائهم.

وأضافت اللجان، أن أكثر من 70 من أبنائنا استشهدوا خلال تأمين المساعدات، وطالبت بعودة عمل وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (الأونروا) والصليب الأحمر وبرنامج الغذاء العالمي، وطالبوا الأمم المتحدة ببرنامج إغاثي متكامل من حيث النوع والكم.

في الوقت نفسه، استهدف قصف جوي للاحتلال خيام النازحين في باحة مستشفى شهداء الأقصى في دير البلح وسط قطاع غزة، مما أسفر عن سقوط شهداء وجرحى تم نقلهم إلى مستشفى شهداء الأقصى.

العملية برفح

أعلن رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، مساء اليوم الأحد، أن حكومته وافقت على الخطط العملياتية لاجتياح مدينة رفح، أقصى جنوبي قطاع غزة.

وقال نتنياهو، إن العملية ضد حركة حماس في رفح لن يوقفها شيء، موضحاً أن الضغط العسكري مع المرونة في المحادثات سيؤديان إلى إطلاق سراح الرهائن، مضيفاً "النصر على حماس لن يتحقق دون عملية عسكرية في رفح".

وأقر بأن القوات الإسرائيلية قتلت أكثر من 200 "مسلح" في مستشفى الشفاء في غزة، على حد وصفها.

وتابع:"في حين أظهرت إسرائيل مرونة في مواقفها خلال المفاوضات، قامت حماس بتشديد مواقفها".

وسيخضع نتنياهو، الليلة، لعملية جراحية تحت تخدير كامل وسيتولى مهامه نائبه ياريف ليفين، بحسب ديوان رئاسة الوزراء الإسرائيلية.

 التطورات الميدانية

ميدانياً، أعلنت سرايا القدس، الجناح العسكري لحركة الجهاد الإسلامي، أن مقاتليها قنصوا جندياً إسرائيلياً من وحدة الهندسة شرق مدينة غزة.

وأضافت السرايا، أنها قصفت بقذائف الهاون جنود وآليات العدو المتمركزة بمحيط مجمع الشفاء غرب مدينة غزة.

فيما قالت كتائب عز الدين القسام، الجناح العسكري لحركة حماس، أنها قنصت جندي إسرائيلي بمحيط مجمع الشفاء الطبي.

وأعلنت القسام، عن قصف جنود وآليات الاحتلال الإسرائيلي المتوغلة في محيط المشفى بقذائف الهاون من العيار الثقيل.

 

 

Dr.Radwa
Egypt Air