الجمعة 3 مايو 2024

شوارع لها تاريخ| «مكرم عبيد » (24 _ 30)

شارع مكرم عبيد

ثقافة3-4-2024 | 11:08

أروى أحمد

تحتوي القاهرة عاصمة مصر لأكثر من ألف عام على العديد من الشوارع والميادين التاريخية، التي يمتد عمرها إلى قرون قديمة، والتي يقصدها عدد كبير من السياح والمواطنين للاستمتاع بجمال العاصمة، فهي تعد من معالم القاهرة التاريخية السياحية الشهيرة.

ونستعرض معكم عبر بوابة «دار الهلال» خلال شهر رمضان الكريم، يوميًا، أحد الشوارع التاريخية المعروفة، و في اليوم الرابع والعشرون من رمضان 1445هـ، نذهب  في جولة مع «شارع مكرم عبيد ».

شارع مكرم عبيد

يعد واحدا من أشهر  الشاوارع  في حي مدينة نصر بالقاهرة، ويوازي الشارع  مجموعه من الشوارع والتي منها: شارع حسن المأمون، وشارع احمد فخري،وشارع عباس العقاد.

كما أنه أحد أشهر الشوارع العمومية بمصر، لما ينتشر به من محلات فاخرة وتوكيلات أشهر المطاعم وشركات الملابس الرياضية والمول التجاري.

سمي الشارع نسبة لمكرم عبيد وهو سياسي ومحام ومفكر مصري، ولد في قنا بصعيد مصر عام 1889، درس القانون في جامعة أوكسفورد، وحصل على الدكتوراه عام 1912، وبعد ذلك عمل سكرتيرا لصحيفة الوقائع المصرية ثم سكرتيرا خاصا للمستشار الإنجليزي أثناء الحرب العالمية الأولى، ثم عمل في المحاماة واختير نقيباً للمحامين.

وقد كان مكرم عبيد خطيبا بارعا، وساهم ذلك في إتقانه الشديد للّغة العربية، وهو أيضاً صاحب فكرة النقابات العمالية وتكوينها، والواضع الأول لكادر العمال في مصر، ووضع الحد الأدنى للأجور وتوفير التأمين الاجتماعي لهم، وواضع نظام التسليف العقاري الوطني، كما أنه صاحب الأخذ بنظام الضريبة التصاعدية للدخل.

Dr.Randa
Dr.Radwa