الخميس 2 مايو 2024

شوارع لها تاريخ| «عماد الدين » (25_ 30)

شارع عماد الدين

ثقافة4-4-2024 | 11:16

أروى أحمد

تحتوي القاهرة عاصمة مصر لأكثر من ألف عام على العديد من الشوارع والميادين التاريخية، التي يمتد عمرها إلى قرون قديمة، والتي يقصدها عدد كبير من السياح والمواطنين للاستمتاع بجمال العاصمة، فهي تعد من معالم القاهرة التاريخية السياحية الشهيرة.

ونستعرض معكم عبر بوابة «دار الهلال» خلال شهر رمضان الكريم، يوميًا، أحد الشوارع التاريخية المعروفة، و في اليوم الخامس والعشرون من رمضان 1445هـ، نذهب  في جولة مع «شارع عماد الدين».

شارع عماد الدين

وهو شارع رئيسي يقع في منطقة وسط القاهرة، يبلغ طوله 2.5 كم، كما يوجد شماله شارع رمسيس و جنوبه في منطقة عابدين، ويمتد على طول ميدان الأزبكية وميدان مصطفى كامل.

 ومن المميز والفريد من نوعه أن جميع الشوارع المحيطة به مسماة  على أسماء فنانين، فهناك شارع نجيب الريحاني، وشارع زكريا أحمد، وشارع علي الكسار، وشارع سيد درويش.

 ويعرف الشارع بشارع الفن أيضا،  ففي بداية القرن العشرون ومع ظهور النهضة الفنية تركز النشاط الفني كله حول شارع عماد الدين، فأنشئت  العديد من التياتروهات والسينمات والمقاهي، وكانت الأوبرا القديمة في ميدان الأوبرا بالقرب من الشارع، ومع الوقت انتشرت المسارح والسينمات والمقاهي ودور الغناء والطرب، وفي مقدمتها مسرح الماجستيك، وسينما الكورسال، كما كان يوجد به 15 مسرحا، و11 دور سينما.

 واشتهر الشارع ببناياته القديمة، وطرزه المعمارية  الفريدة من نوعها، والتي انقرضت حيث كانت تعود  إلى أزمنة قديمة.

وفي ينايرعام 1952 إندلع حريق القاهرة الشهير، حيث شبت النيران في شارع عماد الدين وأتت علي بعض من دور العرض السينما والمسرح والبنايات الرائعه الفريده من نوعها.

وتعود تسمية الشارع  لأحد شيوخ ستينيات القرن الماضي، وتحديدا في عام 1661، ويوجد ضريح للشيخ بالقرب من تقاطع الشارع.  

Dr.Randa
Dr.Radwa