الإثنين 29 ابريل 2024

بعد فوزها بجائزة «زايد».. تعرف على رواية «الحلواني..ثلاثية الفاطميين» لـ ريم بسيوني

غلاف رواية الحلواني..ثلاثية الفاطميين

ثقافة4-4-2024 | 17:02

إسلام علي

أعلنت اليوم جائزة الشيخ زايد للكتاب الفائزين بجميع فروعها، ومن ضمن الفائزين في فرع الأدب، كانت الروائية المصرية ريم بسيوني عن روايتها "الحلواني..ثلاثية الفاطميين"، والتي صدرت عن دار نهضة مصر عام 2022م.

وتدور أحداث الرواية في إطار تاريخي في الحقبة الفاطمية حول ثلاث قصص لثلاث شخصيات رئيسية من عائلة تدعي "الحلواني" كل منهم في زمن محدد داخل إطار حقبة الفاطميين وهم الصقلي والكردي و الأرمني.

فالقصة الأولي تدور في عهد حكم الله، تتبع حياة "جوهر بن حسين"، حفيد جوهر الصقلي، وهو يواجه تحديات سياسية واجتماعية بسبب صراعه مع النظام الحاكم، ويقع في حب "زبيدة"، ابنة قائد فاطمي.

والقصة الثانية، حدثت في عهد بدر الجمالي، وتتبع "يعقوب" الحلواني، شاب مسيحي يواجه صراعات بسبب ديانته، ويقع في حب "ست الملك"، زوجة بدر الجمالي.

القصة الثالثة، تدور في عهد صلاح الدين الأيوبي، وتتبع "إبراهيم" الحلواني، شاب مثقف يواجه صراعات بسبب رفضه للظلم، ويقع في حب "عائشة"، ابنة تاجر مشهور.

وجمعت القصص في الرواية وركزت على شخصيات تواجه تحديات وصراعات مختلفة، بما في ذلك العواطف المعقدة مثل الحب والمواجهة مع النظام السياسي.

وريم بسيوني، هي كاتبة وروائية مصرية، تخرجت في كلية الأداب جامعة الأسكندرية، وأكملت دراستها العليا في "جامعة أكسفورد"  في بريطانيا وحصلت على الدكتوراه في علم اللغويات وتعمل حاليا أستاذة بجامعة "يوتا الأمريكية.

وصدر للروائية العديد من الأعمال مثل "ماريو وأبو العباس" عن دار نهضة مصر. ورواية "بائع الفستق"  و" سبيل الغارق: الطريق والبحر" فضلا عن رواية " القطعيات" و "رواية أولاد الناس" وكانت الأخيرة التي تدور أحداثها في القرن التاسع عشر لعائلة من المماليك من ثلاث أجيال تواجه صراعات سياسية واجتماعية.

Dr.Randa
Dr.Radwa