الأحد 5 مايو 2024

الاقتصاد الأمريكي يضيف وظائف جديدة بأكبر من المتوقع

الاقتصاد الأمريكي يضيف وظائف جديدة بأكبر من المتوقع في مارس الماضى

عرب وعالم5-4-2024 | 20:29

أضاف الاقتصاد الأمريكي وظائف جديدة بأكثر من المتوقع في مارس الماضي، كما سجل معدل البطالة تراجعا، بعكس توقعات أن يبقى المعدل دون تغيير، مما يشير إلى أن اقتصاد أمريكا قد أنهى الربع الأول على أرض صلبة، وربما يؤخر تخفيضات أسعار الفائدة المتوقعة من بنك الاحتياطي الفيدرالي هذا العام.

وقالت وزارة العمل الأمريكية في تقريرها عن الوظائف الصادر اليوم /الجمعة/، والذي يحظى باهتمام كبير، إن الاقتصاد الأميركي أضاف 303 آلاف وظيفة خلال مارس الماضى، بأكثر من التوقعات البالغة 212 ألفا.

وأضاف قطاع الخاص غير الزراعي وظائف بأكثر من المتوقع أيضا في مارس بلغت 232 ألف وظيفة، مقابل التوقعات البالغة 160 ألفا.

وتراجع معدل البطالة في أكبر اقتصاد بالعالم إلى 3.8 بالمائة خلال مارس الماضي من 3.9 بالمئة في فبراير، بعكس التوقعات التي رجحت استقراره.

وقال إريك ميرليس، العضو المنتدب والرئيس المشارك للأسواق العالمية في /سيتيزنز بنك/ :"يبدو أن الاقتصاد قد تكيف مع الوضع الطبيعي الجديد المتمثل في ارتفاع أسعار الفائدة، وبيانات اليوم لا تزيد من إلحاح بنك الاحتياطي الفيدرالي لإجراء تخفيضات".

وقاد قطاع الرعاية الصحية الزيادة شبه الواسعة في التوظيف الشهر الماضي، حيث أضاف 72000 وظيفة، موزعة على الخدمات المتنقلة والمستشفيات بالإضافة إلى مرافق التمريض والرعاية السكنية.

وارتفعت الرواتب الحكومية بمقدار 71 ألف وظيفة، مدعومة بالتوظيف في الحكومة المحلية والفيدرالية. 

وأضاف قطاع البناء 39 ألف وظيفة، ويعد البناء من بين القطاعات الحساسة لأسعار الفائدة التي تستفيد من تيسير الأوضاع المالية.

وارتفعت رواتب الترفيه والضيافة بمقدار 49 ألف ، مما أعاد التوظيف إلى مستوى ما قبل الوباء.

وكانت هناك أيضًا زيادات في التوظيف في قطاعات المساعدة الاجتماعية وتجارة التجزئة والجملة، ولكن قطاع التصنيع لم يضف أي وظائف الشهر الماضي.