الثلاثاء 30 ابريل 2024

رئيس وزراء السنغال يعلن عن تشكيل حكومة جديدة

رئيس وزراء السنغال

عرب وعالم6-4-2024 | 12:16

دار الهلال

أعلن رئيس وزراء السنغال عثمان سونكو أمس الجمعة في خطاب أذاعه التليفزيون من القصر الرئاسي أنه تم تعيين حكومة جديدة.

وتتألف الحكومة من 25 وزيرا وخمسة وزراء دولة، ووافق الرئيس المنتخب حديثا باسيرو ديوماي فاي على التشكيل الوزاري.

والحكومة السنغالية الجديدة تتألف إلى حد كبير من شخصيات غير معروفة لعامة الناس وجديدة على المستوى الوزاري.

وصرح عثمان سونكو في خطابه المتلفز هذه "الحكومة التي تم تشكيلها في 5 أبريل 2024 هي حكومة قطع (...) إنها حكومة تجسد المشروع، وهو تحول منهجي أشاد به الشعب السنغالي في 24 مارس 2024 من خلال الجولة الأولى من الانتخابات بنسبة 54.28٪ من الأصوات" لباسيرو ديوماي فاي.

وعين اليساري باسيرو ديوماي فاي بعد ساعات من تنصيبه مساء الثلاثاء رئيساً للسنغال، أبرز داعميه في الانتخابات عثمان سونكو رئيسا للوزراء، متعهداً بإجراء "تغيير منهجي" على رأس الدولة.

منذ عام 2021، يلاحق عثمان سونكو في العديد من القضايا التي طالما ندد بها باعتبارها مؤامرات مدبرة لإقصائه من السباق الانتخابي.

وأثارت محاكماته اضطرابات خلفت عشرات القتلى وفرض قيود على الحريات واعتقال المئات من داعميه.

وأوقف في يوليو 2023 بتهمة "الدعوة إلى العصيان"، ورفض المجلس الدستوري ترشيحه للرئاسة في يناير. دعم إثر ذلك ترشيح مساعده باسيرو ديوماي فاي الموقوف منذ أبريل 2023 بتهمة "ازدراء القضاء" بعد بث رسالة تنتقد القضاء على خلفية قضية سونكو.

وأفرج عن الرجلين من السجن في منتصف مارس بموجب قانون عفو مثير للجدل اقترحه الرئيس ماكي سال من أجل "استرضاء" و"مصالحة" السنغاليين. واحتفل الآلاف من سكان داكار بحريتهما.

وقُتل عشرات الأشخاص وأوقف المئات منذ عام 2021 خلال الاضطرابات التي شهدتها البلاد التي تعد من أكثر الدول استقرارا في منطقة غرب إفريقيا التي هزتها الانقلابات.

Dr.Randa
Dr.Radwa