الإثنين 29 ابريل 2024

ظاهرة فلكية بديعة.. القمر يقترن مع الزهرة في سماء مصر

اقتران القمر

تحقيقات6-4-2024 | 16:06

محمود غانم

يترقب عشاق الظواهر الفلكية في سماء مصر، صباح غداً الأحد، ظاهرة فلكية بديعة حيث يكون القمر مقترناً مع كوكب الزهرة ألمع كواكب المجموعة الشمسية.

اقتران القمر

يكون القمر، صباح الأحد، مقترناً مع كوكب الزهرة، حيث نراهما بالعين المجردة متجاورين في السماء باتجاه الشرق قبل شروق الشمس بحلول الساعة الـ5:05 صباحاً تقريباً.

 ويظلا مرئيان في السماء حتى أن يختفي المشهد، في شدة ضوء الشفق الصباحي من جراء شروق الشمس.

ويعني مصطلح الاقتران اقتراب جرم سماوي من جرم سماوي آخر في حدود عدد من الدرجات القوسية عندما يتم مشاهدتهما من الأرض، وهو اقتراب زاوي ظاهري غير حقيقي ليس له علاقة بالمسافات، أما المسافة الحقيقة بينهما فهي كبيرة تقدر بمئات الملايين أو المليارات من الكيلومترات.

وتكون أفضل الأماكن لمشاهدة تلك الظواهر الفلكية الحقول الزراعية والسواحل والصحاري والجبال، وليس لتلك الظواهر الليلية أي أضرار على صحة الإنسان أو نشاط اليومي.

وعلى الرغم من إمكانية رصد الظاهرة بالعين المجردة، إلا أنه في حال استخدام  منظار أو تلسكوب صغير تبرز المزيد من التفاصيل.

ويشار إلى أن رصد الأحداث والظواهر الفلكية ليس لها أي أضرار على صحة الإنسان أو نشاطه اليومي على الأرض باستثناء كسوف الشمس؛ حيث أن النظر إليه بالعين المجردة يضر العين جداً، أما باقي الظواهر والأحداث الفلكية فمشاهداتها ممتعة ويحبها هواة الفلك والمهتمين بعلوم الفلك والفضاء لمتابعتها وتصويرها.

 كوكب الزهرة

الزهرة، ثاني كواكب المجموعة الشمسية، ويعتبر كوكباً عاصفاً ذو رياح شديدة ومرتفع الحرارة، وهو تقريباً في مثل حجم الأرض، لهذا يطلق عليه أخت الأرض، حيث أن وزن الإنسان على سطحه يكون تقريباً مثل وزنه على الأرض. 

وليس للزهرة أقمار، حيث يعتبر هو وعطارد الكوكبين الوحيدين الذين لا يملكان نظام أقمار، وفسر البعض ذلك بأن عطارد كان قمر للزهرة واستطاع الإفلات من مداره حول الزهرة. 

وهو من أكثر الأجرام لمعاناً في السماء ويتراوح قدره الظاهري ما بين -3.8 إلى -4.6، حيث يمكن بسهولة رؤية هذا الكوكب عندما تكون الشمس تحت خط الأفق، مثل جميع الكواكب السفلية فإنه يتوضع على 47 درجة عن الشمس.

 كسوف الشمس

ومن المنتظر، أن تشهد أنحاء متفرقة من الكرة الأرضية، يوم الإثنين المقبل، حدوث كسوف كلي للشمس، وهو الأول في عام 2024، وذلك بعد تأثر أنحاء من العالم بخسوف القمر في 25 مارس الماضي.

ولن يرى هذا الكسوف في مصر أو المنطقة العربية لأنه سيحدث ليلاً بتوقيتنا، ولكنه سيُرى في المكسيك والولايات المتحدة الأمريكية وكندا.

 

 

 

 

Dr.Randa
Dr.Radwa