الجمعة 3 مايو 2024

توترات عسكرية بين الصين والفلبين في البحر الجنوبي

حاملة طائرات

عرب وعالم6-4-2024 | 19:23

دار الهلال

تبادلت الفلبين والصين الاتهامات، السبت، بشأن مواجهة في مياه متنازع عليها في بحر الصين الجنوبي، وسط تصاعد النزاع حول الممر المائي المهم.

وقالت مانيلا إن سفينتين تابعتين لخفر السواحل الصيني "ضايقتا" سفن صيد فلبينية داخل المنطقة الاقتصادية الخالصة للفلبين، في حين قالت بكين إن سفنها ردت بشكل مناسب على أنشطة غير قانونية.

وتقول الصين إنها صاحبة السيادة على بحر الصين الجنوبي بأكمله تقريباً، والذي تمر من خلاله حركة تجارة تزيد قيمتها على 3 تريليونات دولار سنوياً، بما في ذلك مناطق تطالب بها الفلبين وفيتنام وإندونيسيا وماليزيا وبروناي.

وقالت المحكمة الدائمة للتحكيم في عام 2016 إن مطالبات الصين ليس لها أي أساس قانوني.

وذكر جاي تارييلا المتحدث باسم خفر السواحل الفلبيني عبر منصة إكس أن السفن الصينية "ذهبت إلى حد التظاهر بإرسال القوات لإشهار مدافع المياه وتهديد الصيادين الفلبينيين" في منطقة الشعاب المرجانية إيروكوا.

ومن ناحيته قال قان يو المتحدث باسم خفر السواحل الصيني في بيان إن العملية كانت "مهنية وتتوافق مع المعايير". وذكر أن السفن الفلبينية هي سفن حكومية وتستخدم ستار "حماية الصيد" لتقويض الاستقرار في بحر الصين الجنوبي.

واتخذت الصين إجراءات ضد العديد من السفن الفلبينية في المياه بالقرب من "هوتنج ريف"، المعروف أيضاً باسم "ايروكوا ريف"، حسب بيان، تم نشره على الحساب الرسمي لخفر السواحل الصيني على موقع "وي تشات" السبت.ولم

يوضح البيان تفاصيل الحادث، لكنه قال إن الإجراءات التي تم اتخاذها، تتماشى مع القوانين واللوائح، حسب وكالة "بلومبرج" للأنباء.

وكانت اليابان والولايات المتحدة وأستراليا والفلبين، قد أعلنت في وقت سابق اليوم السبت، اعتزامهم إجراء أول مناورة بحرية مشتركة واسعة النطاق في بحر الصين الجنوبي، في استعراض واضح للوحدة في مواجهة النفوذ البحري الصيني.

ونقلت وكالة أنباء "كيودو" اليابانية عن بيان لوزراء دفاع الدول الأربع في اجتماع مشترك إن المناورة البحرية المشتركة ستجرى في المنطقة الاقتصادية الخالصة للفلبين، الأحد، لإظهار "الالتزام الجماعي بتعزيز التعاون الإقليمي والدولي لدعم منطقة المحيطين الهندي والهادئ الحرة والمفتوحة".

وتجرى المناورات، في الممر المائي المتنازع عليه، الذي تطالب بكين بالسيادة عليه بالكامل تقريبا، قبل أيام من الموعد المقرر لعقد الرئيس الأمريكي جو بايدن أول قمة ثلاثية مع زعيمي الفلبين واليابان، حسب صحيفة "جابان تايمز" اليابانية، السبت.

Dr.Randa
Dr.Radwa