الإثنين 29 ابريل 2024

دعاء 28 رمضان.. "يا حي يا قيوم برحمتك أستغيث"

الدعاء في رمضان

تحقيقات7-4-2024 | 10:20

محمود غانم

مع دخول الأيام الأخيرة من شهر رمضان المبارك، يزيد المسلمون في التضرع والإبتهال إلى الله، سائلين الله -عز وجل- أن يتقبل منهم الصيام والقيام، وأن يتجاوز عما تخرق من المعاصي والأثام، ملتمسين ما تبقى فيه من الثواب والأجر.

دعاء اليوم الـ28 رمضان

وفي غضون شهر رمضان المبارك، الذي يبتهل فيه المسلمون إلى الله -تبارك وتعالى- بالدعاء والرجاء، تنشر بوابة -دار الهلال- جملة من جوامع الأدعية التي وردت عن النبي الكريم.

ومن صيغ الدعاء التي يمكن أن يدعو بها المسلم في يوم الـ28 من رمضان، القول: يا حي يا قيوم برحمتك أستغيث، أصلح لي شأني كله، ولا تكلني إلى نفسي طرفة عين.

فعن أنس بن مالك رضي الله عنه قال : قال النبي صلى الله عليه وسلم لفاطمة رضي الله عنها :"ما يمنعك أن تسمعي ما أوصيك به، أن تقولي إذا أصبحت وإذا أمسيت: يا حي يا قيوم برحمتك أستغيث، أصلح لي شأني كله، ولا تكلني إلى نفسي طرفة عين".

وقد ورد هذا الدعاء من حديث أبي بكرة -رضي الله عنه-، أن النَّبِيَّ -صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ- قَالَ : "دَعَوَاتُ الْمَكْرُوبِ اللَّهُمَّ رَحْمَتَكَ أَرْجُو فَلَا تَكِلْنِي إِلَى نَفْسِي طَرْفَةَ عَيْنٍ أَصْلِحْ لِي شَأْنِي كُلَّهُ لَا إِلَهَ إِلَّا أَنْتَ".

ويقال هذا الدعاء عند الصباح والمساء، وعند الكرب والشدة، ولا حرج في الإتيان به في سائر الأوقات لأن العبد مفتقر إلى الله تعالى في كل وقت وحين مع التنبيه أن الدعاء به مستحب وليس بواجب.

ومن مستحبات الصيام، الدعاء عند وقت الفطر، حيث ورد عن رسول الله -صلى الله عليه وسلم- قوله:"إن للصائم عند فطره دعوة ما ترد".

وكان عبد الله بن عمرو بن العاص إذا أفطر، يقول: "اللهم إني أسألك - برحمتك التي وسعت كل شئ - أن تغفر لي"، وثبت أنه صلى الله عليه وسلم كان يقول:"اللهم لك صمت، وعلى رزقك أفطرت".

وروى الترمذي أن النبي قال:"ثلاثة لا ترد دعوتهم، الصائم حتى يفطر، والإمام العادل، والمظلوم".

ومن آداب الدعاء: افتتاحه بحمد الله والثناء عليه، والصلاة والسلام على رسول الله -صلى الله عليه وسلم-، وختمه بذلك، ورفع اليدين، وعدم التردد، بل ينبغي للداعي أن يعزم على الله ويلح عليه، وكذلك تحري أوقات الإجابة كالثلث الأخير من الليل، وبين الأذان والإقامة، وعند الإفطار من الصيام. 

ومن أهم أسباب إجابة الدعاء تحري الحلال في المأكل والمشرب، ففي صحيح مسلم عن أبي هريرة قال: قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: أيها الناس إن الله طيب لا يقبل إلا طيبا، وإن الله أمر المؤمنين بما أمر به المرسلين فقال: يا أيها الرسل كلوا من الطيبات واعملوا صالحا إني بما تعملون عليم، وقال: يا أيها الذين آمنوا كلوا من طيبات ما رزقناكم. ثم ذكر الرجل يطيل السفر أشعث أغبر يمد يديه إلى السماء يا رب يا رب ومطعمه حرام، ومشربه حرام، وملبسه حرام، وغذي بالحرام فأنى يستجاب له.

Dr.Randa
Dr.Radwa