الخميس 2 مايو 2024

شوارع لها تاريخ| «شارع النبي دانيال » (28_ 30)

شارع النبي دانيال

ثقافة7-4-2024 | 10:38

أروى أحمد

تحتوي القاهرة عاصمة مصر لأكثر من ألف عام على العديد من الشوارع والميادين التاريخية، التي يمتد عمرها إلى قرون قديمة، والتي يقصدها عدد كبير من السياح والمواطنين للاستمتاع بجمال العاصمة، فهي تعد من معالم القاهرة التاريخية السياحية الشهيرة.

ونستعرض معكم عبر بوابة «دار الهلال» خلال شهر رمضان الكريم، يوميًا، أحد الشوارع التاريخية المعروفة، و في اليوم الثامن والعشرون من رمضان 1445هـ، نذهب  في جولة مع «شارع النبي دانيال ».

شارع  النبي دانيال

هو أحد شوارع مدينة الإسكندرية التاريخية، كما أنه من أشهر شوارع المدينة، والذي يمتد من محطة الرمل حتي محطة مصر ويتقاطع مع شارع فؤاد، ويعود تاريخه إلي بداية بناء المدينة ذاتها.

يعود تاريخ الشارع إلى العصر اليوناني، حيث أمر الإسكندر الأكبر ببناء الإسكندرية والتي بنيت وفقا للتخطيط الهيبودامي والذي يعني الشكل الشبكي أو رقعة الشطرنج،  وكانت المدينة مقسمة إلي شارعين رئيسيين أحدهما طولي والآخر عرضي، يخلق تقاطعهما ميدانا كبيرا في المنتصف، وشارع النبي دانيال جزء من الشارع الرئيسي الطولي الذي كان يمتد من شمال المدينة إلى جنوبها.

 ويحتوي الشارع على العديد من العمائر الهامة في مدينة الإسكندرية ففي بدايته يوجد مسجد النبي دانيال، ويوجد الكنيسة المرقسية أقدم كنيسة في مصر وأفريقيا والتي بناها القديس مرقس في القرن الأول الميلادي عام 43م وتوجد بها رأسه.

وما جعل الشارع ذو روح ومظهر حيوي، هو وجود الأسواق التجارية التي تبيع  أنواع مختلفة من البضائع.

كما تميز شارع النبي دانيال أيضا  بباعة الكتب القديمة الذين أصبحوا علامة مميزة للشارع خلال العقود الأخيرة، بعد أن أقاموا معرضًا دائمًا لبيع الكتب، كثير الشبه بـ"سور الأزبكية" بالقاهرة

 ويوجد بالشارع  مبنى جريدة «الأهرام» في الإسكندرية، والمركز الثقافي الفرنسي الذي أنشيء عام 1886.

Dr.Randa
Dr.Radwa