الثلاثاء 30 ابريل 2024

المقاهي بين التاريخ والأثر| «رضا علوان» أبرز مقاهي بغداد الثقافية (28-30)

مقهى رضا علوان

ثقافة7-4-2024 | 11:50

بيمن خليل

يُعدّ المقهى جزءًا مهمًا من تاريخ مصر الحديث، فهو أكثر من مجرد مكان لقضاء أوقات الفراغ كما يُظن، تزخر مصر بالعديد من المقاهي العريقة ذات التأثير التاريخي البارز، التي شهدت نهضة فكرية وثقافية هامة على مر العصور، مما أسهم في تغيير مجرى التاريخ، فقد احتضنت المقاهي شرائح مجتمعية متعددة تحت سقف واحد، واكتسبت شهرتها من كبار الشخصيات المؤثرة في ميادين مختلفة سياسية وفنية وأدبية.

مقهى رضا علوان من أشهر وأبرز مقاهي بغداد الثقافية، حيث يعود تاريخ إنشائه إلى الستينيات من القرن الماضي، تأسس عام 1960م، كمحل بسيط لبيع القهوة في بغداد ولكنه لا يزال يحافظ على تراثه حتى الآن مثل باقي المقاهي التراثية الأخرى في بغداد مثل مقهى الزهاوي والشابندر.

يعتبر المقهى من أهم الأماكن التي تقام فيها منتديات ثقافية متنوعة ما بين أمسيات شعرية وعروض مسرحية وفعاليات خيرية، ويرتاده أبرز الشخصيات الثقافية والفنية، من مثقفين العراق والوطن العربي، والعديد من الشخصيات رفيعة المستوى من السياسيين والدبلوماسيين.

ويتميز المقهى بجوه الصحي، حيث تمنع فيه تقديم الشيشة والتدخين بوجه عام، وعدم إذاعة الأغاني مما يخلق جو هادئ يجب إليه طلاب الجامعات والثانوية لأداء واجباتهم، كما يتوفرؤ داخل المقهى العديد من الكتب والجرائد للقراءة من قبل رواده.

Dr.Randa
Dr.Radwa