الثلاثاء 30 ابريل 2024

صحة الدقهلية والشرقية تجريان حملات مكثفة لمراقبة الأغذية استعدادا لـ عيد الفطر

وكيل وزارة الصحة بالدقهلية الدكتور شريف مكين

محافظات7-4-2024 | 23:26

دار الهلال

أعلن وكيل وزارة الصحة بمحافظة الدقهلية الدكتور شريف مكين أن إدارة مراقبة الأغذية قامت بتكثيف الحملات التفتيشية على 148 منشأة تبين أن 48 منها دون ترخيص وتستوجب الغلق الفوري لخطورة استمرار التشغيل على الصحة العامة. 

وأضاف مكين - حسبما أفاد بيان صادر عن مديرية الصحة بالمحافظة اليوم الأحد - أن الحملات تمكنت من تحرير 102 محضر وسحب 74 عينة للفحص بالمعامل المركزية لبيان مدي صلاحيتها للاستهلاك الآدمي، كما جرى إعدام 567 كيلو من أغذية متنوعة و166 لتر عصائر والبان غير صالحة للاستهلاك الأدمي وتغير في الخواص الطبيعية.

وأكد مكين، استمرار الحملات تباعًا حسب الخطة الموضوعة لمحاربة الفاسدين والحفاظ على الصحة العامة والضرب بيد من حديد لكل من تسول له نفسه التهاون بأرواح المواطنين مشددا على تطبيق القانون لردع المخالفين.

وفي محافظة الشرقية، قرر وكيل وزارة الصحة بالشرقية الدكتور هشام مسعود نقل ومجازاة عدة مسئولين بمستشفى مشتول السوق المركزي، لتقصيرهم في العمل والمهام المسندة لهم، بما يؤثر سلبا على أداء الفريق الطبي والخدمة المقدمة للمرضى.

وكان وكيل الوزارة - وفقا لبيان مساء اليوم الأحد - قام بالمرور المفاجئ على المستشفى، خلال الفترة المسائية؛ لمتابعة انتظام سير العمل، والخدمات الطبية المقدمة للمرضى والمواطنين بها، وفي إطار المتابعة الميدانية المستمرة والمكثفة لمنافذ تقديم الخدمة الطبية بالمحافظة.

وأثناء مروره على قسم الاستقبال والطوارئ، تلاحظ عدم كفاية الأطباء بالقسم، وعدم تواجد كاتب الاستقبال، وعدم تمركز جميع أفراد هيئة التمريض المكلفين بالنوبتجية داخل القسم، وعدم تواجد المدير المناوب، وعلى الفور وجه وكيل الوزارة باستدعاء الفريق الإشرافي بالمديرية، وفريق طبي لسد العجز.

وقرر وكيل الوزارة نقل المدير المناوب وكاتب الاستقبال وندبهما خارج المستشفى وتوزيعهما حسب حاجة العمل، كما قرر نقل مشرفة قسم الاستقبال لعدم اتخاذ الإجراءات اللازمة حيال تنظيم العمل وتمركز هيئة التمريض بالقسم، وندبها خارج المستشفى وتوزيعها وفقاً لحاجة العمل، وكذلك إعفاء نائب مدير المستشفى من مهامه الإشرافية، والذي كان مكلفاً بالقيام بتسيير أعمال مدير المستشفى، نظراً لحصول المدير على أجازه رسمية.

كما قرر مسعود أيضاً خصم حافز الإشراف لمدير إدارة المستشفيات ومدير إدارة الرعاية الحرجة والعاجلة بالمديرية، لحين إشعار آخر، مع تكليف مدير عام الطب العلاجي ومديري إدارات المستشفيات والرعاية الحرجة والعاجلة والمراجعة الداخلية والحوكمة والمتابعة بالمديرية، بالمرور المكثف على المستشفى خلال الفترات الصباحية والمسائية، وعرض تقرير يومي بالمرور وما بها من سلبيات وإيجابيات، وبالخدمات الطبية المقدمة للمرضى والمواطنين بالمستشفى.

Dr.Randa
Dr.Radwa