الإثنين 29 ابريل 2024

الرعاية الصحية: رفع درجة الاستعداد بالمستشفيات ومراكز طب الأسرة خلال عيد الفطر

مجمع الإسماعيلية الطبي

أخبار8-4-2024 | 10:57

دار الهلال

ذكرت الهيئة العامة للرعاية الصحية أنه تم رفع درجة الاستعداد القصوى بجميع المستشفيات العامة والتخصصية التابعة لها وكذلك وحدات ومراكز طب الأسرة بمحافظات منظومة التأمين الصحي الشامل (بورسعيد، الأقصر، الإسماعيلية، جنوب سيناء، السويس، أسوان)، وذلك خلال فترة الاحتفالات بعيد الفطر المبارك.

وأوضحت الهيئة - في بيان اليوم الاثنين - أن ذلك يأتي في إطار الحرص على توفير كافة الخدمات الطبية والعلاجية للمواطنين، اتساقًا مع خطة وزارة الصحة والسكان لتأمين الخدمة الطبية للمواطنين خلال فترة الاحتفالات بالأعياد.
وأضافت أنه تم تنظيم جداول الأطباء والتمريض بكافة الأقسام وخاصة أقسام الاستقبال والطوارئ، مع تشكيل فرق للانتشار السريع وزيادة أعداد النوبتجيات وتوفير كافة الأدوية والمستلزمات الطبية والمحاليل وأكياس الدم لجميع الفصائل ومشتقاته؛ لمواجهة أية حالات طوارئ.
وأشارت إلى أنه تمت متابعة توافر نسب إشغال الأسّرة بالمستشفيات سواء بأقسام الداخلي أو الرعايات المركزة، ونسب إشغال أجهزة التنفس الصناعي؛ استعدادًا لأية اخطارات بالطوارئ، كما تم التأكد من توافر جميع الطعوم والأمصال والتأكد من مصادر الطاقة المياه والكهرباء والوقود اللازمة للتشغيل، بما يضمن كفاءة تشغيل كافة الأجهزة الطبية وغير الطبية بالمنشآت.
وتابعت أنه تم تشكيل غرفة طوارئ مركزية برئاسة الهيئة، وغرف طوارئ بكل فرع من فروعها بمحافظات التأمين الصحي الشامل، لافتة إلى التنسيق الكامل والمستمر مع غرفة عمليات وزارة الصحة وهيئة الإسعاف على مدار الساعة.
وأكدت إدارة كافة عمليات الإبلاغ ورعاية الطوارئ المتكامل باستخدام نظام تكامل الدوائر الصحية المعزز بالشبكة الوطنية للسلامة العامة، وذلك من خلال استخدام نظام النداء الآلي من خلال الشبكة الوطنية الموحدة للطوارئ والسلامة العامة والتي تضمن الربط اللحظي بين هيئتي الرعاية الصحية والإسعاف؛ بما يضمن وصول المصابين إلى أقرب المستشفيات وفي أقل زمن ممكن مع متابعة كافة الوظائف الحيوية للمصابين داخل عربات الإسعاف وفقًا للمعدلات العالمية.

ولفتت إلى استمرار فعاليات مبادرة "رمضان بصحة لكل العيلة"، واستمرار صرف الأدوية لأصحاب الأمراض المزمنة من منتفعي منظومة التأمين الصحي الشامل، بكافة وحدات ومراكز طب الأسرة التابعة للهيئة بالمحافظات الست، وتقديم الخدمات الطبية وخدمات الطوارئ بوحدات ومراكز صحة الأسرة على مدار 12 ساعة يوميًا.

وأوضحت استمرار إجراء الفحوص الطبية للمقبلين على الزواج بالمنشآت المخصصة لذلك بمحافظات التأمين الصحي الشامل، واستمرار وحدات الغسيل الكلوي بالمستشفيات في تقديم خدماتها الطبية واستقبال المرضى خلال فترة الاحتفال بالعيد.

ونوهت إلى تشكيل فرق للانتشار السريع والمرور على المنشآت، وتكثيف المرور على كافة منشآت هيئة الرعاية الصحية لمتابعة الانضباط في العمل سواء لجداول النوبتجيات من الفرق الطبية والعاملين أو الالتزام بقوائم العمليات، وذلك على مدار الساعة وطوال فترة الاحتفالات.

Dr.Randa
Dr.Radwa