الثلاثاء 18 يونيو 2024

محافظة البحيرة ترفع درجة الاستعداد لمواجهة سوء الأحوال الجوية

مواجهة سوء الأحوال الجوية

محافظات8-4-2024 | 14:41

دار الهلال

ذكرت محافظة البحيرة أنه تم رفع درجة الاستعداد لمواجهة سوء الأحوال الجوية، حيث تعرضت المراكز والمدن اليوم /الاثنين/ لموجه من الطقس السيئ، حيث انخفضت درجات الحرارة وهطلت الأمطار الغزيرة على كافة أنحاء المحافظة. 

وشهدت مراكز رشيد وإدكو وكفر الدوار وأبوحمص ودمنهور، هطول أمطار غزيرة واستمرت لفترات طويلة ما أدى إلى توقف حركة الصيد وخلو الشوارع من المارة، وكثفت إدارة المرور من حملاتها المرورية لتأمين حركة السيارات، والتحذير من السرعة الزائدة خاصة على الطرق الدولي الساحلي والزراعي والصحراوي.

بدورها، وجهت نائب محافظ البحيرة الدكتورة نهال بلبع بانعقاد غرفة العمليات وإدارة الأزمات المركزية بديوان عام المحافظة والغرف الفرعية بالمراكز والمديريات؛ لمتابعة حالة الطقس السيئ، وذلك وفقًا لتقرير وتوقعات هيئة الأرصاد الجوية.

وأكدت استمرار الجاهزية التامة والاستنفار التام والتواجد المستمر لجميع الأجهزة التنفيذية وسرعة الاستجابة الفورية لأي مطالب للمواطنين وخاصةً فيما يتعلق بسوء حالة الجو والأمطار، وكذلك المراجعة الدورية والمستمرة لصفايات وبلاعات المطر والتأكد من عملها بكفاءة عالية.

وشددت على التأكد من استعداد محطات الصرف الزراعي، ومراجعة كفاءة جميع وحداتها والمرور على كافة الأعمدة الكهربائية والأسلاك المكشوفة وتغطيتها ،وكذلك مراجعة أية لافتات إعلانية والتأكد من ثباتها مع مراقبة جميع التحركات على الطرق والشوارع؛ نظرًا للرياح الشديدة واتخاذ كافة التدابير والاحتياطات اللازمة للحفاظ على أمن وسلامة المواطنين.

وأهابت المواطنين بالبقاء بالمنازل وعدم الخروج أثناء الأمطار إلا للضرورة القصوى، وعدم الاقتراب من الأسوار والأجسام المعدنية والسكك الحديدية في حالة البرق تجنبًا لخطر الصعق، وعدم الوقوف أسفل البلكونات القديمة والمتهالكة وعدم ركن السيارات تحت أو في أماكن احتمال سقوط الأشجار أو على فتحات تصريف الأمطار.

كما أهابت بتجنب السير بسرعات عالية بالسيارات تتعدى 60 كم والحفاظ على مسافة أمان أكثر من المعتاد، وعدم الاقتراب أو لمس أعمدة أو أكشاك الكهرباء؛ نظرًا لسوء الأحوال الجوية.

يذكر أن المحافظة استعدت من خلال أكثر من 1300 معدة وطاقم، بالإضافة إلى ماكينات الشفط والمعدات والوحدات الخاصة بالحماية المدنية للتدخل الفوري للحد من الآثار الناجمة من الطقس السيئ ورفع تراكمات المياه أولاً بأول بشوارع وميادين مدن وقرى المحافظة.