الأربعاء 1 مايو 2024

خبير يكشف سر ارتفاع أسعار النفط

النفط

توك شو8-4-2024 | 15:48

محمد أسامة

قال خبير أسواق النفط ياسر هلال،  اليوم، إن ارتفاع أسعار النفط يرجع إلى الطلب والعرض والعوامل الفنية بالإضافة إلى الوضع الجيوسياسي.

وأضاف "هلال" في مداخلة هاتفية مع قناة "القاهرة الإخبارية"، أن ارتفاع الأسعار حاليًا يعود إلى ارتفاع معدلات الطلب خلال الأسابيع الماضية وانخفاض المعروض وذلك بعيدًا عن التطورات الجيوستراتيجية، مشيرًا إلى أن الطلب وصل إلى  3 ملايين برميل نفط يوميًا بمعدل نحو 2 مليون نفط بحسب الأوبك ومليون بحسب منظمة الطاقة الدولية.

وأشار خبير أسواق النفط، إلى أن السؤال حاليًا هو كيفية تعويض الطلب حيث هناك ضعف في الأساس للطاقة الإنتاجية، مؤكدًا أن دول معينة فقط يمكن أن تغطي مثل السعودية والإمارات وروسيا مع عدم وضوح رؤية الأخيرة للإنتاج في ظل العقوبات الدولية.

وكشف أن نتيجة العقوبات على روسيا وإيران أدت إلى سحب نحو مليون ونصف برميل من السوق، متوقعً احتمال أن يرتفع الثمن أكثر خصوصًا مع تداول البعض لأسعار النفط في العقود الآجلة لـ 100 دولار أو 112 دولارا.

وكشف عن أن هناك أزمة حيث أن الولايات المتحدة الأمريكية اكبر المنتجين للنفط هي تستخدم أقصى طاقة لها في الإنتاج، مشيرًا إلى أن مجموعة أوبك بلس استعادة المبادرة في التحكم بالأسعار عن طريق خفض الانتاج  الطوعي والالتزام بحصص الإنتاج حتى نهاية العام.

Dr.Randa
Dr.Radwa